السبت 20 ابريل 2024

اليوم .. فرقة النيل للفنون الشعبية تنير شارع المعز

فرقة النيل للفنون الشعبية تنير شارع المعز

ثقافة1-8-2021 | 13:33

أية جمال

ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب، حفلا فنيا لفرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، والتابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة والإدارة العامة للفنون الشعبية تحت إشراف الدكتورة منال إبراهيم، اليوم الأحد الساعة السابعة مساءً، بمركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز.

وتتميز فرقة النيل بطابعها الشعبي من خلال استخدام آلات شعبية مصرية مثل «الربابة، الدفوف، والناي»، مع دمجها بالذكر والرقص والإنشاد والأغاني الوطنية، وإيقاعات الزار، وتنوع أعضاء الفرقة ما بين صعيدي وبدوي وساحلي، سيدات ورجال، شباب وشيوخ.

يقام الحفل مجانا لجمهور شارع المعز، وذلك مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرتها وزارة الصحة والسكان حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

 

وكانت فرقة النيل للفنون الشعبية بقيادة المبدع عبد الرحمن الشافعى، وهى من أهم الفرق التي تحمل تراث مصر بداية من حلايب وشلاتين، والنوبة، وأغاني الصعيد، والدلتا، والوجه البحري.

 

وقد شاركت الفرقة في العديد من المحافل الدولية داخل مصر وخارجها، إلى جانب تمثيلها في مسابقات عدة بمصر، فعلى إيقاعات وأنغام التراث المصري تتلألأ الفرقة بنماذج من الأغنيات الفولكلورية المصرية.

 

وتقدم الفرقة في إطار درامي راقص تابلوهات استعراضية يؤديها الراقصون والراقصات٬ ولوحات تعبيرية تجلَّت فيها الأبعاد الجمالية للرقص الشعبي في تكامل استعراضي وأداء درامي راقص يستلهم حركة وإيقاع الأجساد بشكل يتشابه مع طبيعة جغرافيا كل إقليم مصري من البدو إلى السواحل والصعيد.