الأربعاء 24 ابريل 2024

الأربعاء القادم.. انطلاق أولى فعاليات العام الثقافي التونسي بـ«الأعلى للثقافة»

ولى فعاليات العام الثقافي التونسي

ثقافة20-6-2021 | 14:10

بيمن خليل

تنطلق أولى فعاليات العام الثقافي التونسي 2022-2021 يوم الأربعاء المقبل، تحت شعار "مصر تونس تاريخ ثقافي وأفاق مشتركة"، الذي أعلن من كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ونظيره التونسي الرئيس قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية على إقرارهما خلال لقائهما بالاتحادية خلال شهر أبريل الماضي.

وتأتي أولى هذه الفعاليات في إطار مبادرة "علاقات ثقافية" التي أطلقتها الفنانة الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، حيث ينظم المجلس الأعلي للثقافة برئاسة الدكتور هشام عزمي  بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة الكاتب صبري سعيد في الساعة السادسة يوم الأربعاء الموافق 23 يونيو 2021، بقاعة المجلس الأعلي للثقافة أمسية  جديدة من أمسيات مبادرة "علاقات ثقافية" والتي يتم خلالها الاحتفاء بدولة تونس.

وتتضمن الأمسية:

- كلمة الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية ومطلقة مبادرة "علاقات ثقافية"

- كلمة السفير محمد بن يوسف سفير تونس لدي جمهورية مصر العربية؛ متحدثًا عن أبرز انطباعاته عن العلاقات الثقافية بين البلدين بالإضافة لتسليط الضوء على فرص التعاون الثقافي المستقبلية فيما بينهما.

- كلمة للسفير إيهاب فهمي  سفير جمهورية مصر العربية لدي الجمهورية التونسية فى رسالة  مصورة أرسلها خصيصًا لتبث خلال هذه الأمسية عن رؤيته لهذا الأمر، كما يستعرض بعض المبادرات الرامية لمزيد من التقارب بين البلدين فى الفترة الماضية.

- كلمة السفيرة رانية البنا- نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول المغرب العربي

كما يشارك في الأمسية عددًا من المفكرين، بينهم:

- الأستاذة سلوى بكر الأديبة والروائية المصرية الكبيرة.

- الأستاذ الدكتور سعيد المصري أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة القاهرة.

- الأستاذ الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما.

- الأستاذ محمد محمد نوار الكاتب الصحفي

وتتصدر الأمسية عرض فيلم تسجيلي قصير حول دولة تونس وأبرز ملامحها الثقافية، ويدير الأمسية  الأستاذ الدكتور هشام عزمي  الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

الجدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت تسارع الجهود لخروج هذا العام على النحو الذي يحقق إضافة للحركة الثقافية في البلدين ويفتح أفاق لمزيد من التعاون المشترك فيما بينهما ، حيث التقت الدكتورة إيناس عبد الدايم  والسفير محمد بن يوسف، سفير دولة تونس بمصر، لمناقشة أجندة احتفالات عام الثقافة المصرية التونسية 20212022.

وفي المقابل عقد السفير إيهاب فهمي سفير جمهورية مصر العربية لدي الجمهورية التونسية سلسلة من اللقاءات مع الأطراف المعنية فى تونس تم خلاله التأكيد على دور الثقافة الفاعل في تحقيق مزيد من التواصل الإنساني والاقتصادي بين البلدين .

وتقام الأمسية بقاعة المجلس الأعلى للثقافة؛ وتطبق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا؛ ولا يسمح بالحضور إلا لمن قام بالتسجيل المسبق عبر الواتساب.

كما تبث الأمسية "أونلاين" عبر صفحة أمانة المؤتمرات على فيسبوك على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/ConferenceDepartment

Dr.Randa
Dr.Radwa