الخميس 18 ابريل 2024

منظومة القيم الإيجابية للمجتمع بـ"ثقافة تحيا مصر" في الأسمرات

جانب من الأنشطة

ثقافة19-6-2021 | 21:31

همت مصطفى

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، تنظيم مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية بقصر ثقافة "تحيا مصر"، في حي الأسمرات. 

ومن بين هذه الأنشطة، أقيمت محاضرة عن منظومة القيم الإيجابية في المجتمع، للدكتورة نور الهدى محمد، مستشار التحول الرقمي، خريجة الدفعة الأولى من  البرنامج الرئاسي، تحدثت فيها عن مفهوم القيم الإيجابية، ودورها في تماسك وصلابة البنية السلوكية للمجتمع.

أكدت نور الهدى، أهمية احترام الآخر، الذي يبدأ باحترام الذات أولا، موضحة أن الشخص لا يستطيع احترام الآخرين، وهو إذا كان يحترم نفسه.

وأشارت إلى أنه من أهم أساسيات احترام الذات، الصدق والأمانة مع النفس، ومع الآخرين، وفهم قيمة الأخلاق الحميدة، والسلوكيات المناسبة، مما يولد الرضا عن النفس واحترام الآخرين.

 

كما عُقدت محاضرة عن التعاون، للدكتورة رانيا زكريا استشاري تعديل السلوك والتنمية البشرية، تحدثت فيها عن قيمة التعاون، التي أمر بها الله عز وجل في كتابه العزيز، فقال: "وتعاونوا على البر والتقوى".

وأكدت ضرورة غرس هذه القيمة بين الناس جميعا، وذلك عن طريق سرد قصة قصيرة عن التعاون، توضح أثره فى حياتنا، حتى نصل إلى النجاح، بالإضافة إلى تدريب الأولاد ببعض الألعاب الجماعية، التى تبين لهم قيمة التعاون. 

وتم ضمن أنشطة قصر ثقافة "تحيا مصر"، تنفيذ ورشة حكي "بيتر بان"، لغرس القيم الإيجابية في نفوس الأطفال، وأخرى للرسم والتلوين، تحدث فيها متخصص بالفنون التشكيلية، متناولا كيفية اكتشاف المواهب الفنية، وتنميتها، على اختلاف المرحلة العمرية، بالإضافة لإجراء بروفات للموسيقى العربية، والفنون الشعبية. للأطفال.