الخميس 25 ابريل 2024

وزيرة الثقافة وممثلة روسيا تطلقان فعاليات عام التبادل الإنساني المشترك

وزارة الثقافة

ثقافة18-6-2021 | 21:40

أطلقت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ووأولجا ياريلوفا ممثلة دولة روسيا الاتحادية ونائبة وزير الثقافـة الروسي، مساء اليوم /الجمعة/، فعاليات عام التبادل الإنساني المصري الروسي، وذلك تنفيذاً لاتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

بدأ الاحتفال - الذي أقيم على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية - بالسلام الجمهوري للدولتين، وذلك بحضور الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا وعدد من الوزراء والسفراء وقيادات وزارة الثقافة.

وقدمت فرقة بريوسكا للرقص الشعبي مجموعة من التابلوهات الفنية التي تعبر عن الفلكلور الروسي وتجمع بين الأداء الشعبي والرقص الكلاسيكي منها برولوجيو، كولوكولتسي، بريوسكا، توبوتوخا، ريشينكا وغيرها.

جدير بالذكر أن وزارة الثقافة أعدت بالتعاون مع وزارة الخارجية والجانب الروسي أجندة فعاليات تضم 23 فعالية ثقافية وفنية تشارك فيها جميع قطاعات وهيئات وزارة الثقافة على مدار عام كامل وتختتم في مايو 2022 بالعاصمة الروسية موسكو.

وقد تم اختيار روسيا ضيف شرف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة إلى جانب الندوات ومعارض الكتاب والفنون التشكيلية والحرف التراثية وتأثيرات الأدب الروسي على الأدب المصري مع تبادل للفرق الفنية بين الجانبين، بالإضافة إلى إصدار مجموعة من المترجمات من الروسية إلى العربية والعكس.

Dr.Randa
Dr.Radwa