السبت 20 ابريل 2024

المخرج محمد عفيفى: مسرحية الأبرياء تدعو الإنسان لإيقاظ ضميره من جديد

العرض المسرحي الأبرياء

ثقافة17-6-2021 | 17:11

همت مصطفى

تستعد فرقة نادي مسرح قصر ثقافة دمنهور لتقديم العرض المسرحي" الأبرياء" للمخرج محمد عفيفي ومن تأليف أحمد عصام مساء غد الجمعة 18 يونيو الجاري في السابعة مساءً للجمهور وبحضور لجنة التحكيم، وذلك على مسرح قصر ثقافة دمنهور.

 

وقال مخرج العرض "محمد عفيفي " في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، إن أحداث المسرحية تدور حول 9 أشخاص تجمعهم زنزانة واحدة مع متهم واحد بقضية خاصة، ومن ثم عليهم نزع اعتراف منه غير أنهم لايجدون منه غير إصرار هذا المتهم على عدم الرد أو التفوه بأي كلمة تفيدهم نحو الوصول إلى معلومة جديدة، وتتصاعد الأحداث حتى يصل بينهم مقترح متفق عليه وهو قتله.

وتابع "عفيفي": "أصبح مجتمعنا اليوم خاليًا من الإنسانية، وأصبحنا دميات تحركها المصالح الشخصية والأمور الدنيوية وتحولنا إلى مجتمع أراه حيوانيًا في غالبية السلوكيات وابتعدنا عن الصفات الحميدة للبشرية وخصوصًا التي تدعو للرحمة والتفاهم والتواصل ونشهد فلسفة قوية تجتاحنا وهي تتمثل في مقولة البقاء للأقوى فقط، أما مظاهر الإنسانية من سلوكيات المودة والرحمة والتعارف والتواصل صارت صفات غريبة لا يسلكها العامة، وغدًا المرء الذي يقف لمساندة الغير ويسامح ويعفو يوصف بالضغف والهوان وتصل بنا دائرة الحياة ومسيرتها معنا أن نهاجم من يتحلى بتلك الصفات الحميدة".

وأكد عفيفي أن الجميع مذنبون بلا شك ولا استثني أحدًا من كل مانعيشه من اختلاط  وتزييف الحقائق، وعلينا أن نعالج أخطائنا أولا بكل مصداقية مع النفس،وهذا ما يحاول أن يطرحه العرض المسرحي " الأبرياء".

 

وأوضح محمد عفيفي أن فلسفة العرض ترتكز على أن المجتمع ككل يتمثل عن أفراد وطبقات مختلفة، والاختلاف هذا هو من سنن الحياة على كوكب الأرض بين البشر فالإختلاف في الافكار طبيعي ومنطقي، فهل يحق للمجتمع الحكم علي شخص لمجرد اتهامه؟ وإذا تحول المجتمع إلى ذئاب بلا رحمة، هل ننجرف وراء الهمجية و التطرف؟ وأدعو الناس بالتحلي بالانسانية والرحمة في التعامل مع البشر، والخوف على حياة الآخرين كما نخاف على أنفسنا والتخلي عن الأنانية والهمجية، فمسرحيتنا "الأبرياء" تدعو الإنسان أن يوقظ ضميره من جديد.

 

العرض المسرحي "الأبرياء" من تمثيل أحمد ناصر، عاصم علاء، أحمد القسطاوي، أحمد الجندي، محمد عفيفي، إسلام عفيفي، سعيد شلبي، نور أبو شعره، عمرو حجاج، أحمد البنا، إنجي الفونس، محمد فياض، ومن أشعار سعيد شلبي، وألحان عاصم علاء، تنفيذ موسيقى، عبدالمنعم العزالي، وإضاءة عمرو جلال، ديكور وملابس منى شكري، مصحح لغة محمد أبو الخير، فوتوغرافيا عبد الرحمن ناصر، بوستر وبانفلت حمدي طاهر، ومن تأليف، أحمد عصام، دراما حركية وإخراج: محمد عفيفي.

 

ويقدم الأبرياء ضمن تجارب نوادي المسرح لهذا العام 2021 بفرع ثقافة البحيرة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي من إنتاج الإدارة العامة للمسرح التابعة للإدارة الفنية المركزية بالشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.