الجمعة 19 ابريل 2024

شاهد.. البرنامج الفكاهي «عجبي» (30-30)

صورة البرنامج

ثقافة12-5-2021 | 12:29

عبدالله مسعد

للإذاعة المصرية وأثيرها لذة خاصة ، منذ عقود أمتعتنا بالبرامج الإذاعية المتنوعة التي تحمل في طياتها من العبر والمواعظ والمواقف الإنسانية ، وقد عملت الإذاعة المصرية على تربية الأجيال تريبة سليمة متزنة، ولم تنس الكبار أيضًا ، فقد قدمت البرامج والمسلسلات التي ترسخ فيهم القيم والمظهر ، واوجدت طرق لتقديم تلك القيم الموجودة في صورة موجودة في صورة تحتوي على قيم ومبادئ مثل تلك التي قدمتها المسلسلات الإذاعية المصرية ، أو في صورة برنامج إذاعي يبث القيم في عرضه عبر موجات الإذاعة المصرية.

ويعد البرنامج الفكاهي "عجبي" من البرامج التي عملت على تقديم المشكلات التي تعيش فيها المواطن المصري حينها مع تقديم الحلول الممكنة لحل المشكلة.

ومن أبطال هذا العمل الإذاعي الفنان حسن عابدين ، الذي ولد في 21 أكتوبر عام 1931 بمحافظة بني سويف ، ومن أبرز محطات الراحل مشاركته في حرب فلسطين تحت قيادة البطل أحمد عبد العزيز ، بالإضافة إلى مشاركته في مقابل الأعمال التليفزيونية والإذاعية ، مشاهدة منها: فرصة العمر ، أهلا بالسكان ، فيه حاجة غلط ، بالإضافة إلى المسرحيات ، إضافة إلى المسرحيات التي نشأت منها الفنانة الفنية التي نجمه منها مشاهدة فنية ، والرعب اللذيذ ، وعلى الرصيف ، عشانين المجانين.

ومن المشاركين في العمل أيضا خيرية أحمد التي ولدت في 15 أبريل عام 1937، وبدأت مشوارها الفني في مطلع الخمسينيات، وتعاونت في بدايتها مع المخرج الراحل يوسف شاهين والفنان العملاق يوسف وهبي، كما تعاملت معه في فيلم المهرج الكبير، وعرفها الجمهور من خلال مشاركتها مع الفنان فؤاد المهندس في فيلم عريس مراتي وهو نفس الدور الذي تؤديه مع فرقة ساعة لقلبك، حيث اشتهرت بأداء إفيه "محمود يا حبيبي إيه ده حودة"، وتنقلت خيرية أحمد بين الفرق المسرحية المختلفة حيث عملت في فرقة الريحاني، وفرقة وفرقة أمين الهيندي، وفرقة الكوميدي المصري.

بالإضافة إلى يحيى الفخراني الذي يشارك هو أيضا في هذا العمل الإذاعي، كانت بداياته الفنية في عام 1973 في مسلسل الفرح والدخان، ثم شارك في العديد من المسلسلات منها: أبنائي الأعزاء شكرا، وليالي الحلمية، وأوبرا عايدة، وسكة الهلالي وغيرها من الأعمال الدرامية، كما قدم العديد من المسلسلات الإذاعية المميزة والتي منها: قصص القرآن الكريم، ولسان العصفور، الحوت والكتكوت، أحلام شهرزاد.

والمسلسل من تأليف الكاتب يوسف عوف، كان الكاتب الساخر والممثل الكوميدي الراحل الفنان يوسف عوف، أحد أعضاء فرقة ساعة لقلبك التي أخرجت العديد من نجوم الكوميديا في مصر.

عمل الفنان يوسف عوف ممثلا وكاتبا في الدراما التلفزيونية والإذاعية والمسرحية، واشتهر بأسلوبه الساخر في أعماله التي تجاوزت الـ55 عمل ما بين الإذاعة والتليفزيون والمسرح والسينما.

من أشهر أعماله التي قام بتجسيدها على الشاشة شخصية "محمود سليمان" في فيلم اللهب إنتاج سنة 1964، وشخصية سائق التاكسي في فيلم "شهر عسل بدون إزعاج" إنتاج سنة 1968، بالإضافة إلى دوره في المسلسل الشهير "ساكن قصادي" الجزء الأول حيث أدى شخصية "عبد المنعم".

كتب يوسف عوف العديد من الأعمال الكوميدية المتنوعة ما بين الإذاعة والتليفزيون والمسرح والسينما ومن أشهر تلك الأعمال على سبيل المثال: المسلسل الإذاعي الأشهر "ساعة لقلبلك" بداية من سنة 1957، ومسرحية "حواديت" سنة 1967 بطولة ثلاثي أضواء المسرح "سمير غانم" و"جورج سيدهم" و"الضيف أحمد"، بالإضافة إلى مسرحية "هاللو شلبي" بطولة سعيد صالح وعبد المنعم مدبولي سنة 1969، ومسرحية "راقصة قطاع عام" بطولة الفنان يحيى الفخراني سنة 1985.

كتب يوسف عوف أيضا مسلسلات "غدا تتفتح الزهور" سنة 1984 بطولة سميرة أحمد ومحمود ياسين، و"البحث عن السعادة" بطولة سمير غانم وسعاد نصر سنة 1985.

حصل عوف على بكالوريوس الزراعة سنة 1950، وتزوج الفنانة الراحلة خيرية أحمد، بعد توقف برنامج "ساعة لقلبك" عام 1962، قدم نحو 200 حلقة من البرامج الإذاعية الساخرة.

عمل الكاتب يوسف عوف كاتبا صحفي في مجلة الشباب الأسبوعية، وله عدد مؤلفات ساخرة منها كتب: "كرسي في الكلوب، هموم ضاحكة، وهيجننوني".

والعمل من إخراج  يوسف حجازي، بدأ عمله بالإذاعة عام 1956 وتدرج حتى عُين مدير الإدارة العامة للسهرات والبرامج الغنائية وكان محاضر بمعهد التدريب الاذاعى وعضو لجنة النصوص الدرامية واختيار المخرجين واختبار الممثلين.

من أهم أعماله الإذاعية برنامج "من الحياة" الذي يُعد أقدم برنامج إذاعي وخماسيات "سعد القناوي" ، "حلوة ومجنونة لكن عجباني" ، "أزواج لكن غرباء" و "رجل فوق الأمواج" وغيرها.

 كما أخرج من التمثيليات البوليسية أهمها: "السر الرهيب" ، "الشقيقان" ، و "هل مات" ، .. وغيرها أرتبط اسم "يوسف حجازي" بالبرنامج الشهير "كلمتين وبس" والذي قدمته الإذاعة المصرية على مدار عشرات السنين

وجاءت الحلقة الثلاثون من البرنامج بعنوان "فلوسي وأتوب"