الجمعة 19 ابريل 2024

"كتاب نيبو الأزرق" رواية من ويلز تتنبأ بنهاية مأساوية للعالم

كتاب نيبو الأزرق

ثقافة27-4-2021 | 21:14

دار الهلال

صدرت عن دار العربي للنشر في القاهرة الترجمة العربية لرواية "كتاب نيبو الأزرق"، للكاتبة مانون ستيفان روس، وقد ترجمته عن الإنجليزية يمنى خالد شيرازي. 

وفي أحداث هذه الرواية الفائزة بجائزة "ميدالية النثر" عام 2008، ينتهي العالم ولا يتبقى سوى الساردة وابنها وحيدين في عالم ما بعد النهاية .. في يوم عادي تنقطع الكهرباء فجأة، وتعم الفوضى، الناس لا يعرفون ما يحدث، يقولون إن قنبلة ما انفجرت في مكان ما بالعالم، وإن حربا نووية قد بدأت. 

لم تعرف "روينا" ما يجب عليها فعله، الأكيد هو أن عليها أن تنجو هي وابنها من نهاية العالم .. ومن تلك السحابة المرعبة التي تشبه المشروم، والتي هددت بشيء أكيد يعرفه كل من يراها: انفجار ذري. 

في أجواء تشبه كثيرا عالمنا اليوم، تتنبأ مانون ستيفان روس لعالم قد وصل إلى "النهاية"، ولم يعد له وجود، فهل ينجو أي أحد ظل على قد الحياة؟ أم هل عليهم أن يكتفوا بالوحدة والفراغ؟ أم أن الحياة لا بد ستعود كما كانت؟ 

ولدت الكاتبة مانون ستيفان روس عام 1983 وهي روائية من ويلز، وكاتبة مسرحية، وكاتبة سيناريو، ألفت أكثر من عشرين كتابا للأطفال وثلاث روايات للكبار، وهي تكتب بلغة ويلز فقط، وقد فازت مرتين بجائزة "ميدالية الدراما" بمهرجان "إيستيدفود الويلزي الوطني".