السبت 20 ابريل 2024

مناقشة "حانة الست" لـ محمد بركة.. الثلاثاء

غلاف الرواية

ثقافة5-12-2021 | 16:52

عبدالله مسعد

تنظم جمعية الشبان المسيحية بوسط البلد، ندوة لمناقشة رواية "حانة الست"، الصادرة مؤخرًا عن دار "أقلام عربية" للكاتب الروائي محمد بركة، في السادسة والنص مساء الثلاثاء المقبل، وذلك ضمن فعاليات الصالون الثقافي للجمعية. 

ومن المقرر أن يناقش المؤلف، الكتاب سلوى بكر ونبيل عمر وأنور عبد اللطيف، ويدير اللقاء الكاتب الصحفي فايز فرح.


من أجواء الرواية نقرأ: "أنا ابنة الفلاحين المعدمين التي لم تحصل على شهادة دراسية واحدة، تدهورت غدتي الدرقية فصار جفني يليق بساحرة تسكن المقابر. وحين ارتديت نظارتي السوداء صباح مساء، طبعت واحدة من أعجب الصور النمطية لعجوز لا يوجد ما يثبت أنوثتها سوى خانة "النوع" في بطاقة الهوية.

اسمي مركب، يقع في منطقة محايدة تتجاوز التصنيف التقليدي، "أم" تعني أنني صرت رسميًا من ذوات تاء التأنيث، "أم كلثوم" فتعني أن ذكرًا ما أحمله على ظهري في الحل والترحال. زيجاتي سر مكنون، ما تعرفونه عنها عجيب وما خفي أعجب. هذا بدين أصلع وذاك  صبي جزار وما بينهما تاريخ من الغواية والخطايا والحنين.

وتعلمت أن الأنوثة عار فعشت أجمل سنوات العمر متنكرة في عقال بدوي ومعطف أزرق وحزام يشد البطن حتى أبدو للجميع رجلًا من ظهر رجل فتتجنب عائلتي فضيحة أن لديها ابنة تغني. عائلتي التي لا تمانع أن تثرى ثراء فاحشًا بسبب حنجرتي لكنها ترفض أن أبدو للناس على طبيعتي كما أرادت الأقدار. جسدي ينطوي على فضيحة محتملة. لم أرتد ثوبًا مزركشًا، لم يداعب الحرير جلدي. تتنفس بنت التاسعة من العمر بصعوبة في قيظ أغسطس وهى تجرجر ذيل جلبابها الأسود على الأرض فيما طرحة من نفس اللون تغطي شعرها.

والكاتب الصحفي محمد بركة سبق وصدر له العديد من الأعمال الأدبية والفكرية، نذكر من بينها: كتاب "دموع الحكام"، كتاب "لماذا كرهت المثقفين؟"، رواية "الفضيحة الإيطالية"، رواية "أشباح بروكسل"، كتاب "صباح العكننة"، كتاب "مسيحي مسلم دوت كوم"، رواية "عشيقات الطفولة"، بالإضافة إلي مجموعتين قصصيتين هما: "كوميديا الانسجام" و"3 مخبرين وعاشق".