الثلاثاء 23 ابريل 2024

الليلة..افتتاح معرضي "الملحمة" و"هذا الجسد الذي يسكنني" بجاليري ديمي

الفنانة مونل جنحو

ثقافة5-12-2021 | 13:58

عبدالله مسعد

يفتتح بجاليري ديمي بالزمالك، في السابعة مساء اليوم الأحد، المعرض الفردي الخاص للفنان وليد جاهين، "الملحمة"، والذي يستمر حتى 16 ديسمبر الجاري.


وعن المعرض يقول الفنان وليد جاهين: "بشعور يغلبه الشوق كانت دائما ما تحكي الأم ملحمة العبور من شاطىء إلى آخر يقابله وهي في سن الثانية عشر .. فهي واحدة من تسعة أبناء خمسة شباب وطفل وأختين. 

القصة كلها تدور حول الدور البطولي والكلاسيكي لأفراد الأسرة وأسر أخرى تعبر بحيرة المنزلة من بورسعيد إلى دمياط في عام 1956.

لم يكن الخيال يستدعي تفاصيل المشهد ولم يكن هذا هو القصد التشكيلي المراد، وإنما ما ثبت في الذهن من حواديت الأم والتي كانت مراراً وتكراراً تؤكد الحالة الملحمية التي أظهرها هؤلاء الشباب من العون والتكاتف والحماية .. وكأننا أمام ملحمة كلاسيكية أبطالها نحن .."

ولد الفنان وليد جاهين بمحافظة الشرقية عام 1974، وتخرج في كلية الفنون الجميلة جامعة الأسكندرية عام 1997، حصل على درجة الماجستير في "الأيقونات القبطية وإعادة اكتشافها من وجهة نظر معاصرة" عام 2005، بعد أن اختار الفنان موضوعاً ذو سمات خاصة وظروف حياتية مختلفة، من خلال دراسة ميدانية لمدة خمس سنوات قضاها بين أديرة وكنائس مصر باحثاً ومستكشفا ًعما هو جديد في موضوع بحثه.

كما يشهد جاليري ديمي بالزمالك أيضا، في السابعة مساء، افتتاح معرض الفنانة مونل جنحو، "هذا الجسد الذي يسكنني". 


يضم المعرض ما يزيد عن 40 عملاً من بينها أعمالاً نحتية تقدمها لأول مرة، ويستمر عرضها حتى 16 ديسمبر.

وعن معرضها "هذا الجسد الذي يسكنني"، تقول الفنانة مونل جنحو:" قد يبدو اسم المعرض عنوان لرواية ولكنه عنوان لما يحدث في جسدنا منذ القِدم. فهذا الجسد يرهقنا، يتحدى البعض منّا في كيفية التعامل معه، يشغل حيز كبير من تفكيرنا، يسعدنا ويشقينا، يحتاج إلى الإنطلاق أحياناً وإلى الهُدنة أحياناً أخرى وإلى الترويض في كثير من الأحيان.

هذا الجسد يحتاج أن يُحبّ، أن يُحترم، أن يأخذ شكلاً مقبولاً لنا، قد تشغله نواقصه وأوجاعه قد يتغلّب على الروح فيذلها ويقهرها ولكن إذا حَسُنت إدارته فهو يتصالح مع الروح ويصيران كياناً واحداً لا ينفصل أبداً جسدي مقدس كذلك جسدك، لا ينفصل أبداً عن روحي، جسدنا مقدس إلى أن يواري الثري".

و "مونل جنحو" فنانة مصرية من أصول متعددة الثقافات، تخرجت بمرتبة الشرف من كلية السياحة والفنادق، غيرت وظائفها عدة مرات لتصل أخيراً إلى حلمها الأول أن تصبح فنانة، التحقت بالعديد من المدارس وورش العمل الفنية في مصر وفلورنسا، شاركت في العديد من المعارض منذ عام 2012، لها مقتنيات لدى أفراد بمصر والخارج.

Dr.Randa
Dr.Radwa