الجمعة 19 ابريل 2024

صدور العدد الخامس من مجلة "ذاكرة العرب" عن مكتبة الإسكندرية

غلاف العدد

ثقافة5-12-2021 | 13:31

عبدالله مسعد

أصدرت مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي بالتعاون مع مشروع ذاكرة العرب؛ العدد الخامس من مجلة «ذاكرة العرب».

وتتنوع موضوعات البحوث في هذا العدد لتشمل دراسات متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية، لباحثين متخصصين من المصريين والعرب والأجانب، عن مخطوطات الفروسية المملوكية في ضوء المخطوطات العربية، ومصادر تاريخ الفروسية في العصر المملوكي، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على تكتيكات الحصار في عصر دولة المماليك البحرية.

كما يضم العدد الخامس من مجلة ذاكرة العرب كذلك ورقة بحثية عن التأثيرات الوافدة على أدوات ومعدات الحرب خلال العصر المملوكي، وكذلك الملابس الحربية الواقية من المواد الحارقة في العسكرية المملوكية، كما تلقي الضوء على تقنيات صناعة الملابس العسكرية المملوكية كما يعالج العدد موضوعات أخرى مثل الحيل النارية في العسكرية المملوكية، والرمح بين النظرية والتطبيق في تعاليم الفروسية.

وتعتبر مكتبة الإسكندرية ساحة للتعبير عن التعددية الثقافية، تشغلها حرية الرأي والتعبير، وتعزيز التعددية والتنوع، وتقديم كل جديد في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتفاعل مع العالم الرقمي والفنون المختلفة والبحث الأكاديمي جنبًا إلى جنب مع وظيفتها الأصلية بوصفها مكتبة، فتحوي الكتاب والدورية والمخطوط؛ خدمة للقارئ العام، والمتخصص على السواء.