السبت 20 ابريل 2024

فرقة النيل للآلات الشعبية في بيت السحيمي غدا

بيت السحيمي

ثقافة4-12-2021 | 18:39

عبدالله مسعد

ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب، حفلًا فنيًا جديدًا لفرقة النيل للآلات الشعبية "شعبة التنورة ومجموعة النوبة"، في السابعة مساء غد الأحد، مجانا للجمهور، بمركز إبداع بيت السحيمي في شارع المعز، بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، الممثلة في الإدارة العامة للفنون الشعبية، تحت إشراف الدكتورة منال إبراهيم، مع اتباع كل الإجراءات الاحترازية والوقائية.

تقدم الفرقة مجموعة متنوعة من الأغاني التراثية والفلكلور المصري، بالإضافة إلى بعض الأغاني النوبية المستلهمة من التراث النوبي، بجانب فقرة التنورة التراثية.

تعد فرقة النيل للآلات الشعبية، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، أضخم وأقدم فرقة مصرية للتراث الشعبي والموسيقي.

وشاركت الفرقة في الكثير من المحافل الدولية، إلى جانب تمثيلها في مسابقات عدة بمصر، فعلى إيقاعات وأنغام التراث المصري تتلألأ الفرقة بنماذج من الأغنيات الفلكلورية المصرية.

يذكر أن بيت السحيمي أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي، بيت عربي صمم على المعمار الشرقي، يقع في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة.

 يتكون بيت السحيمي من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري، أنشأ القسم القبلي الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي سنة 1648، وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبي سنة 1797 ودمجه في القسم الأول، وجعل منهما بيتًا واحدًا، عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، وخضع البيت إلى عملية تجديد شاملة في حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.