السبت 20 ابريل 2024

مناقشة المجموعة القصصية «علاقات عادية» لـ علياء مصطفى.. الثلاثاء

غلاف المجموعة القصصية

ثقافة4-12-2021 | 17:28

عبدالله مسعد

يعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع في تمام السابعة من مساء الثلاثاء المقبل، بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ندوة نقدية لمناقشة المجموعة القصصية "علاقات عادية" للقاصة علياء مصطفى، ويناقش المجموعة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم.

وصدرت مجموعة "علاقات عادية" عن ( الدار) للنشر والتوزيع بالقاهرة، وتعد العمل الأدبي الأول للكاتبة علياء مصطفى، وتتشكل المجموعة من قصص ( الأوركيد الأسود، علاقات عادية، صفصاف، هايدي، نصال صدئة).

ومن أجواء المجموعة "تتوقف الهمهمات فجأة ويسكن كل شيء، تصير وحدها أمام الضريح زصزت ترانيم ترنفع شيئا فشيئا، حلم أو حقيقة ترى؟، هل تغادر الكلمات المنقوشة على الضريج مكانها؟، هل تتراقص على الحوائط وبين الثريات؟ هل تحملها إلى مكان آخر؟ الصحراء البيضاء، رسالة سلام أبدي بينها عناق اللون الأبيض للأخضر على ظهر فرس أبيض مكيو بقماش أخضر، رسالة سلام أبدي بينها عناق  اللون الأبيض للأخضر لكن كيف تقدر الحياة بمحبيها دون أكتراث للألم الذي تخلفه الخيانة؟، كيف للون الأحمر أن يجتاح بساديته المشهد، قيصري كل شيء فانيا؟، تتركنا يد الرب تقابل مصائر اخترناها مسبقا، رأس مفصول عن  جسد، وشاح أخضر ودمه الحسين، بصعوبة تفتح عينيها على صوت الهمهمات تتصاعد نادية تلهث بالرجاء في شفاعته".

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية. 

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي" إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة، من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، ٢ شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.