الثلاثاء 23 ابريل 2024

الرئيس السيسي: 4 محاور أساسية لاستراتيجية مصر لإدارة الموارد المائية

الرئيس السيسي

الاتحادية24-10-2021 | 11:51

أشرقت حفني

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر تؤمن إيمانا راسخا بأن دفع جهود التنمية يعد شرطا أساسيًا لتعزيز السلم والأمن الدوليين وإقامة نظام عالمي مستقر ولقد تبنينا الرؤية الشاملة "مصر ٢٠٣٠" في برنامج وطني طموح يخاطب كافة مناحي الحياة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أثناء الدورة الرابعة لأسبوع القاهرة للمياه، أن مصر أولت أولوية قصوى للهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المعني بالمياه كما وضعت مصر الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام ٢٠٣٧ بتكلفة تقديرية مبدئية ٥٠ مليار دولار وقد تتضاعف هذه التكلفة نتيجة لمعدلات التنفيذ الحالية.

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد المائية  ترتكز الخطة على أربعة محاور رئيسية الأول: تحسين نوعية المياه ومنها إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية، الثاني: تنمية موارد مائية جديدة حيث شهدت الفترة الماضية اتجاها وطنيا متناميا لتوطين تكنولوجيا تحلية مياه البحر.

وأوضح أن المحور الثالث: ترشيد استخدام الموارد المائية المتاحة ورفع كفاءة منظومة الري المصرية حيث تبنت الدولة مشروعا قوميا لتبطين الترع والتحول لنظم الري الحديثة بغرض تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مواردنا المائية المحدودة.

وأشار إلى أن المحور الرابع لهذه الاستراتيجية هو: تهيئة البيئة المناسبة بما يتماشى مع برامج العمل والمشروعات المائية وذلك من خلال التطوير التشريعي والمؤسسي وزيادة وعي المواطنين بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها من كافة أشكال الهدر والتلوث.

وانطلقت فعاليات النسخة الرابعة من أسبوع القاهرة للمياه، تحت عنوان «المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص»، اليوم الأحد الموافق 24 أكتوبر وتستمر حتى 28 من الشهر ذاته.

Dr.Randa
Dr.Radwa