الجمعة 19 ابريل 2024

اِعرف أمراضًا موسمية تصيب الأطفال في الخريف والشتاء

نزلة برد

طبيب الهلال24-10-2021 | 10:50

شيماء عمار

 قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الأطفال عرضه للإصابة بنزلات البرد في فصل الخريف وتتمثل الأعراض في  ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة وحدوث سيلان الأنف مصحوب بألام في الجسم أو صداع مع التهاب في الحلق.

أوضح بدران لـ"دار الهلال" أن التهابات الأذن الحادة تحدث في الخريف أكثر من المواسم الأخرى، وكذلك الحال بالنسبة للأطفال فهم الأكثرعرضه للإصابة بالتهابات التنفسية فى أطفال المدارس  خاصة خلال فصلي الخريف والشتاء، وتكون معظمها خفيف ويتحسن وضع الطفل  من تلقاء نفسه ، إلا أن بعضها قد تصل إلى حد الوفاة.

 وذكر عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن التهابات الجهاز التنفسي الحادة من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال بالتزامن مع دخول المدارس وتشمل التهابات شعبية حادة ،و التهابات رئوية ، و ،التهابات شعب رئوية ، و التهابات شعبية مزمنة، وتكون العدوى عن طريق  السعال أو العطس من الشخص المصاب، أو لمس أسطح ملوثة ثم لمس الأنف أو الفم أو العين.

وتابع الفئات الأكثر عرضة للخطورة "الذين يعانون من قلة المناعة، ومن يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، وأبناء  المدخنين والأطفال أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى الربو ، أمراض القلب ، السكري ، أمراض الكلى، و تشمل الأعراض على  السعال و مخاط ( بلغم) سميك أو سعال مدمم وضيق في التنفس مع حدوث صفيرو ارتفاع درجة الحرارة وسرعة ضربات القلب مصحوب بألم في الصدروفقدان الشهية، وألام في المفاصل وألام العضلات.

وأضاف أن الإصابة  بالالتهاب الرئوي من الأمراض التي تصيب الأطفال خلال فصلي الخريف والشتاء وتتراوح  بين الخفيفة والشديدة، حسب نوع المُسبِّب للعدوى، والعمر، والحالة الصحية العامة.
وعادةً ما تتشابه الأعراض الخفيفة مع علامات وأعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا، ولكنها تستمر لفترة أطول وتتضمن علامات الالتهاب الرئوي ألمًا في الصدر عند التنفس أو السعال التشوش الذهني
السعال، البلغم الإرهاق والحمى، الغثيان والقيئ ضيق النفس مع فقدان الشهية.