الثلاثاء 23 ابريل 2024

4 أطعمة تجنبك الإصابة بسوء التغذية.. احرص على تناولها

طعام صحي

طبيب الهلال31-7-2021 | 13:01

إسراء خالد

يتسبب سوء التغذية في الإصابة بالعديد من الأمراض التي تضر بالصحة العامة للجسم، خاصًة لدى الأطفال، وكبار السن، نظرًا لضعف أجهزتهم المناعية مما يحتم الاهتمام بشكل خاص بالتغذية السليمة، والحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

يعاني الأطفال بشكل خاص من سوء التغذية، نظرًا لأنهم يحتاجون إلى الكثير من الطاقة، خلال يومهم ليتواكب مع ما يقومون به من حركة زائدة، بالإضافة إلى حاجتهم للنمو، والحصول على طعام صحي.

ويتسبب سوء التغذية في الإضرار بصحة الجسم بشكل عام، وتعرض بوابة "دار الهلال"، مجموعة من الأطعمة التي تساعدك على التغذية السليمة، وتجنب الكثير من المشاكل.

الأطعمة الغنية بالبروتين

يعد البروتين أحد العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، لذا أحرص على تضمينه في نظامك الغذائي بشكل يومي، ويوجد البروتين في أطعمة مثل: البقوليات، والبيض، والمكسرات، ودقيق الشوفان، والحبوب، والقمح، والأسماك.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن

تؤدي الفيتامينات دورًا حيويًا في قيام الجسم بوظائفه، إذ تعزز الفيتامينات، والمعادن الصحة العامة للجسم، وتوفر الحماية من العدوى، والعديد من الأمراض، بالإضافة إلى أنها تساعد في نمو الجسم، والتمثيل الغذائي، والتخلص من الفضلات.

وينصح بتناولها من المصادر الغذائية، ولكن إذا وجدت أنها غير كافية، فيمكنك تناولها بعض المكملات الغذائية، نظرًا لأنها تساعد في تجنب الإصابة بسوء التغذية.

الفواكه والخضروات

ينصح بتضمين الفواكه، والخضروات في نظامك الغذائي اليومي، وذلك للحصول على كمية الفيتامينات التي تساعد في تجنب الإصابة بسوء التغذية.

الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

تساعد الكربوهيدرات جسمك في الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، كما أنها تساهم في تخزين البروتين في الجسم، وينصح بتناولها للوقاية من سوء التغذية.

وتوجد الكربوهيدرات في: القمح، والشوفان، والسكريات، والأرز الأبيض، والمكرونة.

أقرأ أيضًا:

أطعمة تحتوي على كربوهيدرات صحية للمحافظة على الوزن

احذر.. 3 مخاطر صحية بسببها درجات الحرارة المرتفعة

بينها الإقلاع عن التدخين.. 3 طرق لتقوية المناعة

Dr.Randa
Dr.Radwa