الخميس 25 ابريل 2024

بينها الإقلاع عن التدخين.. 3 طرق لتقوية المناعة

الإقلاع عن التدخين

طبيب الهلال30-7-2021 | 10:02

إسراء خالد

يعد الجهاز المناعي من أهم ما يساعد على الحماية من العديد من أنواع الفيروسات والبكتيريا الضارة، خاصًة في فصل الصيف، إذ يعد بيئة خصبة لانتشارها.

تبرز أهمية المحافظة على الجهاز المناعي في ظل انتشار فيروس كورونا، والذي يستهدف أصحاب المناعة الضعيفة في المقام الأول.

ويتكون جهاز المناعة من شبكة معقدة من الخلايا، والبروتينات التي تعمل معًا لحماية جسمك من العدوى، ويتسبب ضعف الجهاز المناعي في الإصابة بالعديد من الأمراض، وجعل الجسم فريسة سهلة للفيروسات، تستطيع التمكن منه سريعًا.

وتقدم بوابة "دار الهلال" بعض النصائح للمحافظة على صحة جهازك المناعي، خاصًة لكبار السن، إذ أن التقدم في العمر يجعل جهاز المناعة أقل فاعلية، ويعرضهم للإصابة بالعديد من الأمراض، والفيروسات.

 

الإقلاع عن التدخين

يتسبب التدخين في العديد من التأثيرات السلبية على صحة الجسم بشكل عام، والجهاز المناعي بشكل خاص، إذ ينتج عن الإفراط في التدخين انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء المستخدمة لمكافحة العدوى، مما يحتم تجنب الإفراط في التدخين للمحافظة على جهازك المناعي نشط، ومساعدته في القيام بدوره في مواجهة الفيروسات على أكمل وجه.

ممارسة الرياضة

يساعدك التمرين في تجنب تدهور الجهاز المناعي لديك، وتعزيز الصحة العامة للجسم، لذا احرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي، وأبسطها المشي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

البروتينات والفيتامينات

يساعد تناول البروتينات المختلفة، سواء الحيوانية أو النباتية، في إطالة عمر الجسم المناعي، إذ يساعد اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات، والفواكه، والبقول، والحبوب الكاملة، والأسماك الزيتية، وزيت الزيتون، في التأثير الإيجابي على الخلايا المناعية للشيخوخة.

وتلعب الفيتامينات دورًا راسخًا في تعزيز مناعة الفرد، لذا أحرص على تناولها باعتدال.

Dr.Randa
Dr.Radwa