الثلاثاء 23 ابريل 2024

أبرزها الوقاية من سرطان القولون.. 7 فوائد للتمر الهندي

فوائد التمر الهندي

طبيب الهلال25-7-2021 | 16:48

إيمان مجدي

يعد التمر الهندي ذو قيمة غذائية عالية وله العديد من الفوائد المذهلة، لاحتوائه على فيتامين ب والكاروتين وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنه يستخدم كتوابل لبعض المأكولات نظرا لمذاقه، لذا تستعرض لكم "دار الهلال" في السطور التالية  فوائد التمر الهندي وأضراره، كالآتي:

1-الوقاية من سرطان القولون

 يساعد التمر الهندي على التخفيف من التهاب القولون التقرحي، و يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

  2- مفيد لصحة الكلى

يعمل التمر الهندي على تحسين صحة الكلى وتطهيرها من السموم الضارة، لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم

3- يحفاظ على صحة المعدة

يعالج التمر الهندى أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحى، ومرض كرون، ويساعد لب التمر فى علاج قرحة المعدة وأحماض المعدة.

4- تقليل الشيخوخة

 يمتلك مستخلص غلاف بذور التمر الهندي خصائص مضادة للأكسدة، والتي قد تساهم في حماية الخلايا الليفية للبشرة من التلف الخلوي الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تقليل شيخوخة البشرة.

5- تعزيز جهاز المناعة

يحتوى عصير التمر هندى على مضادات الأكسدة المفيدة للصحة، كما أنه يحسن جهاز المناعة والمشاكل الأخرى المتعلقة به مثل البرد والسعال وإلإنفلونزا وغيرها.

 6- يسهل عملية الهضم

يحتوي التمر الهندي على نسبة كبيرة من الألياف، التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وزيادة إفراز عصارة المعدة، ما يساهم في تحسين عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي من الإمساك، والانتفاخ.

  ضبط ضغط الدم 7-

يحتوي التمر الهندي على نسب عالية من البوتاسيوم ونسب قليلة من الصوديوم، وكلاهما يساهمان في ضبط ضغط الدم وتوسعة الأوعية الدموية. 

أضرار التمر الهندي

 .علي الرغم من فوائد التمر الهندي إلا أنه يتسبب في بعض المشاكل الصحية  

مرضي السكر

 يعمل التمر الهندي على خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي قد يتداخل تناوله مع التحكم في نسبة السكر في الدم إذا كان الشخص مُصاباً بمرض السكر، ولذا ينصح بالحذر عند استهلاكه.

  الحساسية

يراعى استهلاك التمر الهندي  بشكل معتدل، ويفضل عدم  الإكثار منه، وفي حالة الإفراط في تناوله  قد يثير أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص والتي تتمثل في الأعراض الاتية:( الحكة والطفح الجلدي والقيء).

 حصوات المرارة

يؤدي الإفراط في تناول التمر الهندي  إلى تكون حصوات المرارة، وتكون أعراضها  (الغثيان والقيء والإعياء والشعور بألم في الجزء العلوي من البطن وعسر الهضم والإمساك). 

Dr.Randa
Dr.Radwa