السبت 20 ابريل 2024

استشاري صدر: تدمير الكبد وإضعاف المناعة أبرز كوارث التدخين

الدكتور محمود عبد المجيد استشاري الصدر والجهاز التنفسي

طبيب الهلال25-7-2021 | 14:19

سالي طه

قال الدكتور محمود عبد المجيد، استشاري الصدر والجهاز التنفسي، إن التدخين يعد الممارسات الخطيرة التي تهدد صحة الإنسان، و لها آثارا سلبية تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ويسبب أنواع عديدة من السرطان.

وأكد عبد المجيد في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن التدخين يسبب سرطان الرئة والربو، كما أنه يؤثر بشكل كبير على الأطفال الذين يكون أحد الوالدين من الأشخاص المدخنين، في هذه الحالة يكون أكثر عرضة للإصابة بالسعال وصعوبة في التنفس.

وأوضح استشاري الصدر والجهاز التنفسي، أن أضرار التدخين عديدة ولم تتوقف عند هذا الحد، فهي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، حيث تصبح الرئتين غير قادرة على تصفية المواد الضارة، وبالتالي يتراكم في الرئتين.

وأشار إلى أن التدخين يسبب أنواع عديدة من السرطانات، منها سرطان الفم والمريء وسرطان الكلى وسرطان البنكرياس، بالإضافة إلى أنه يؤثر على الجهاز الهضمي وإصابة الأشخاص المدخنين بعسر الهضم ويسبب التهابات المعدة والقولون.

وأضاف أن التأثير الأكبر للتدخين هو تدمير وتدهور وظائف الكبد، وضعف الخلايا الكبدية وعدم القدرة على القيام بوظائفها، فضلا عن دوره في خفض المناعة في الجسم، ويكون جسم المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أن التدخين يسبب حوالى 90% من حالات الإصابة بسرطان الرئة عند الرجال و80 % عند النساء مؤكدة أن الدراسات أشارت إلى وجود صلة بين شدة التدخين وسرطان الثدى النساء مشيرة إلى أن الإقلاع عن التدخين يقلل بدرجة كبيرة خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطانات المرتبطة بالتدخين، كما أنه يتسبب فى زيادة نسبة الإصابة بأغلب أنواع السرطانات فمع التدخين نسبة الزيادة فى احتمالات الإصابة بالسرطان مفأرتنا بغير المدخنين تصل لـــ 20 ضعفا لسرطان الرئة والضعف لسرطان الأنف وتجاويف الأنف ومن 4 إلى 5 أضعاف بالنسبة لسرطان تجويف الفم والضعف بالنسبة لسرطان البلعوم الفموى والسفلى و10 أضعاف لسرطان الحنجرة ومن 2 إلى 5 أضعاف بالنسبة لسرطان المريء والضعف لسرطان المعدة ومن 2 إلى 5 أضعاف بالنسبة لسرطان البنكرياس.

إقرأ أيضا:

أبرزها تقليل الخصوبة.. تعرف على أضرار التدخين السلبي

دراسة: السجائر الإلكترونية والقنب أشد خطرا على الجهاز التنفسي للإنسان