الجمعة 19 ابريل 2024

منها الشوفان.. أطعمة تساعد في التقليل من أعراض ارتجاع المريء

ارتجاع المريء

طبيب الهلال25-7-2021 | 12:39

إيمان مجدي

يحتاج مرضى ارتجاع المريء يحتاجون إلي اتباع نظام غذائي صحي، وذلك للسيطرة علي ارتداد حمض المعدة، والذي يتسبب في العديد من الأعراض المزعجة كصعوبة البلع والحموضة وغيرها، والارتجاع الحمضي وهو أمر شائع يحدث بسبب ارتداد أحماض المعدة إلى المريء ويسبب غالبا شعورا بالحرقة، ويعود ارتداد الأحماض لضعف أو تلف العضلة السفلية العاصرة في المريء، والتي تنغلق بشكل طبيعي لمنع الطعام في المعدة من الحركة لأعلى نحو المريء.

وفي هذا الصدد، تقدم لكم بوابة "دار الهلال" قائمة بأهم الأطعمة التي تساعد في تقليل أعراض ارتجاع المريء، كالتالي:

الأطعمة الغنية بالبروتين

 الأطعمة الغنية بالبروتين لها دور  كبير في التقليل من حدة أعراض ارتجاع المريء، ولكن شرط أن تكون خالية من الدسم، لأن الدهون تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، ومن هذه الأطعمة البيض، الدواجن، اللحوم و الأسماك.

الخضراوات والفواكه

وتحتوي الخضراوات والفواكه على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية.

الشوفان

 ويعد مصدر ممتاز للألياف،  والنظام الغذائي الغني بالألياف يعمل على تقليل خطر ارتجاع الأحماض، وتشمل خيارات الألياف الأخرى الخبز من الحبوب الكاملة والأرز من الحبوب الكاملة.
 الزنجبيل

ويحتوي الزنجبيل على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، وهو علاج طبيعي لحرقة المعدة وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. 

الفواكه غير الحمضية

الفواكه غير الحمضية مثل البطيخ، والموز، والتفاح، والكمثرى، أقل عرضة للإصابة بأعراض الارتجاع من الفاكهة الحمضية.

الدهون الصحية

والتي تشمل الأفوكادو والجوز وبذور الكتان وزيت الزيتون وزيت السمسم وزيت عباد الشمس، وقلل من تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة واستبدلها بهذه الدهون الصحية غير المشبعة.

أطعمة تسبب ارتجاع المريء

-البصل.

-الثوم.

-النعناع.

-الشكولاتة.

-القهوة.

-الأطعمة كثيرة الدهون.

-الأطعمة الحارة.

-الأطعمة المقلية.