السبت 20 ابريل 2024

5 طرق لتجنب زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

الكوليسترول في الدم

طبيب الهلال24-7-2021 | 21:13

إسراء خالد

يميل الكثير إلى تناول الوجبات الدسمة، والاستمتاع بمذاقها، متغافلين عما يمكن أن تتسبب به من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وما يتبعه من أمراض، ومشاكل صحية.

توجد بعض العادات التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول بالدم، ومن أهمها الإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، وإنقاص الوزن، وتعرض بوابة "دار الهلال"، أبرز الطرق الطبيعية للتقليل من معدل الكوليسترول في الدم، والمحافظة على صحتك.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

تساعد الرياضة على تحسين الصحة العامة، وأبسطها المشي، أو السباحة، او ممارسة أي رياضة تحبها، لمدة 30 دقيقة يوميًا.

تجنب الإجهاد

يتسبب الإجهاد في زيادة مستوى الكوليسترول غي الدم، وتكون الدهون الثلاثية بطرق مختلفة، مما يحتم إدارة التوتر من خلال العديد من الطرق، مثل ممارسة اليوجا، والتأمل الذي يمكن أن يريح الجسم، والعقل.

تجنب السعرات الحرارية الزائدة

يتسبب تناول سعرات حرارية تزيد عن حاجة الجسم في تخزين تلك السعرات الحرارية على شكل دهون، ويمكن أن تزيد من مستويات الدهون في الدم، لذا أحرص على التحكم في حصصك الغذائية، وتجنب الإفراط في تناول الطعام، أو تناول الطعام عندما تشعر بالشبع.
يمكنك التحكم في تناول الطعام من خلال أطباق أصغر والأكل ببطء، للمحافظة على نسبة الكوليسترول.

الدهون غير المشبعة

يساعد تناول الدهون غير المشبعة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية في المحافظة على صحة للقلب، ويمكن العثور عليها في الأسماك، والزيتون، والمكسرات، والبذور، والأفوكادو.

وتوجد أحماض الأوميغا 3 في الأسماك الدهنية مثل: السلمون، والماكريل، والسردين، والجوز، وبذور الكتان، والأوميغا 3 التي تتميز بأنها مضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الألياف القابلة لذوبان

أكدت الأبحاث أن الألياف القابلة للذوبان يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار بالجسم، والذي من المرجح أن يشكل لويحات في الشرايين، ويمكنك العثور على الألياف القابلة للذوبان في العديد من الأطعمة مثل الفول، والتفاح، والفراولة، والبازلاء، والشوفان، والشعير، والبرتقال، والبطاطس.

اقرأ أيضًا:

بينها المقليات.. 5 أطعمة يجب تجنبها لمن تجاوز عمره الـ50

قبل انتهاء فترة السماح.. رابط الاستعلام عن فاتورة التليفون الأرضي لشهر يوليو