السبت 20 ابريل 2024

بينها المقليات.. 5 أطعمة يجب تجنبها لمن تجاوز عمره الـ50

الأطعمة المقلية

طبيب الهلال24-7-2021 | 12:42

إسراء خالد

تزداد المشكلات الصحية، مع التقدم في العمر، كما يزداد معها احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض، نظرًا لتناقص مناعة الجسم، مما يحتم اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن العناصر المفيدة للجسم فقط، والابتعاد عن كل ما يمكن أن يتسبب في مخاطر صحية، خاصًة لمن تجاوز الـ50 من عمره.

وتقدم بوابة "دار الهلال" أهم الأطعمة التي يجب على كبار السن الابتعاد عنها، للحفاظ على صحتهم، وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، وأمراض القلب، والسكري، وغيرها من الأمراض المزمنة.           

السكريات

ينجذب الكثير لتناول الأطعمة الغنية بالسكريات، ولكن تناولها بشكل غير منتظم، والإفراط في تناولها، يعرضك للعديد من المشاكل الصحية، نظرًا لما تحتويه من سعرات حرارية عالية، مما يتسبب في زيادة بالوزن، وهو ما يعد أمر غير مرغوب لمن تجاوز عمرهم الـ50.

المقليات

تتسبب الأطعمة المقلية في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى التسبب في مشاكل بالوزن، وما يتبعها من الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وتراكم الدهون الزائدة في البطن، وارتفاع نسبة السكر، والكوليسترول في الدم.

اللحوم المصنعة

وتتسبب اللحوم المصنعة بما تحتويه من دهون مشبعة في انسداد الشرايين، وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤثر سلبيًا على صحة الجسم.

المشروبات السكرية

تتسبب المشروبات السكرية في زيادة بالوزن، وما يصاحبه من مشاكل صحية، نظرًا لما تحتويه من سعرات حرارية عالية، وسكريات وغير ضرورية للجسم.

المعجنات

تحتوي المعجنات على سعرات حرارية عالية، بالإضافة إلى العديد من السكر المضاف، وتفتقر البروتين، والألياف الضرورية للجسم، والتي تساهم في التحكم بنسبة السكر في الدم، ومستوى الأنسولين، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.