الثلاثاء 23 ابريل 2024

أستاذ أمراض عصبية يقدم نصائح ضرورية للوقاية من السكتات الدماغية

السكتة الدماغية

طبيب الهلال22-4-2021 | 13:56

أماني محمد

قدم الدكتور حسام صلاح، المدير العام لمستشفيات جامعة القاهرة وأستاذ الأمراض العصبية بالقصر العيني، مجموعة من النصائح للوقاية من السكتات الدماغية لكل الفئات، وهى الابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة بشكل يومي والالتزام بالنظام الغذائي الصحي، وخاصة في حالة الإصابة بالأمراض المزمنة.

وضمت نصائح الوقاية من السكتات الدماغية أيضا علاج الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والقلب والحفاظ على معدلات السكر والكوليسترول وضغط الدم في معدلاتها الطبيعية قدر الإمكان، لتقليل أي فرص للإصابات.

وقال صلاح إنه لا يوجد إحصائيات دقيقة بشأن عدد مرضى السكتة الدماغية في مصر ولكن هناك إحصاءات بحثية تشير إلى وجود نحو 250 ألف مصاب بالسكتة الدماغية سنويا.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال أن أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية تتمثل في ثقل في اللسان وضعف في الأيدي أو الأرجل وتنميل فيهما وكذلك عدم اتزان واضطراب في الرؤية، مضيفا إلى أن علاج هذا العدد من الإصابات يتطلب وجود وحدات تغطيهم فكل 100 مريض من المفترض أن يكون له سرير في وحدة السكتة الدماغية على مستوى الجمهورية.

وأضاف أنه بذلك نحتاج إلى وجود نحو 2500 سرير للسكتات الدماغية في مصر، والموجود الآن هم 43 مركز في مصر، مضيفا أن هناك خطط لتحسين جودة هذه المراكز والتوسع في إنشاء مراكز متخصصة للسكتات الدماغية وليس وحدات لأنها أقل في الجاهزية من المراكز.

وأكد أن المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية مع كل الزملاء في مبادرة الملائكة يتعاونون لزيادة عدد المراكز وتحسين جودتها داخل المستشفيات الجامعية، والهدف الآخر هو التعاون مع وزارة الصحة ودعمها بالخبرات الفنية والطبية لإنشاء وحدات أكثر.

Dr.Randa
Dr.Radwa