الخميس 25 ابريل 2024

تعرف على فوائد وأضرار التمر هندى

التمر هندي

طبيب الهلال20-4-2021 | 14:36

بدر حمدي

يعتبر التمر هندي من أهم المشروبات الشائعة في اليت المصري خلال فترة الشهر الكريم،  ويفضل بعض الأشخاص جعله المشروب الأساسي لكسر الصيام على كسر الصيام به، وكتحلية بعد إنهاء م وجبة الفطور، لما يحتوي عليه م قيمة غذائية عالية، تظهر في النقاط الأتية:

1- يسهل عملية الهضم

يحتوي التمر هندي على نسبة كبيرة من الألياف، التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، وزيادة إفراز عصارة المعدة، ما يساهم في تحسين عملية الهضم، وحماية الجهاز الهضمي من الإمساك، والانتفاخ، والغازات، فضلًا عن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لذلك ينصح بتناوله بعد الإفطار في رمضان.

2- ضبط ضغط الدم

يحتوي التمر هندي على نسب عالية من البوتاسيوم ونسب قليلة من الصوديوم، وكلاهما يساهمان بفي ضبط ضغط الدم وتوسعة الأوعية الدموية.

3- مفيد لصحة الكلى

يعمل التمر هندي على تحسين صحة الكلى وتطهيرها من السموم الضارة، لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم.

ورغم كل هذه الفائدة الكبيرة إلا أن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة بمجموعة من الأضرار، وأن الإفطار على المشروبات الغنية بالسكريات عموما، قد يهدد الصحة العامة بالعديد من الأمراض، أبرزها زيادة الدهون، وهناك اضرار أخري أشد خطورة منها:

 

1-النزيف

يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تخثر الدم، مثل الأسبرين، مراعاة عدم الإفراط في تناوله، لأنه يتفاعل مع هذه العقاقير، مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف

2-انخفاض سكر الدم

ويفضل لمرضي السكر تقليل شرب التمر هندي، او بالأصح الامتناع عن تناوله في رمضان، لأن بعض الدراسات أثبتت أنه يخفض نسبة السكر بالدم، مما يؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، مثل:( ضبابية الرؤية والتعرق الشديد والهبوط والدوخة)، وقد يتطور الأمر إلى حد فقدان الوعي.

3- الحساسية

يراعى استهلاك التمر هندي  بشكل معتدل، ويراعي عدم  الإكثار منه، وفي حالة الإفراط في شربه  قد يثير أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص والتي تتمثل في الأعراض الاتية:( الحكة والطفح الجلدي والقيء).

4- تآكل مينا الأسنان

وقد أظهرت بعض الدراسات، أن التمر هندي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض، وعند الإفراط فيه، ما قد يجعل الأسنان تصبح أكثر عرضة للتصدع والكسور والتساقط، نتيجة لتآكل طبقة المينا التي تغلف سطحها الخارجي.

5- حصوات المرارة

يؤدي الإفراط في تناول التمر هندي  إلى تكونّ حصوات المرارة، وتشمل أعراضها علي (الغثيان والقيء والإعياء والشعور بألم في الجزء العلوي من البطن وعسر الهضم والإمساك).

Dr.Randa
Dr.Radwa