الجمعة 19 ابريل 2024

7 نصائح لمرضى الكلى لصيام آمن وبدون مضاعفات

نصائح لمرضى الكلى لصيام آمن

طبيب الهلال13-4-2021 | 14:38

إيمان مجدي

خلال شهر رمضان يتساءل البعض من مرضى أمراض معينة عن تأثير الصيام على صحتهم، وهل يزيد من تعبهم أم لا وماذا يفعلون؟.

 

ومن بين هؤلاء مرضى الكلى، حيث يعدون من الفئات التي قد تتعرض للضرر نتيجة الصيام في شهر رمضان، إذ يسبب لبعضهم الإصابة بمضاعفات خطيرة.

 

ويرتبط مرض الكلى بالعديد من المشاكل الصحية التي تختلف شدتها وأعراضها من شخص لآخر، ويشمل حصى الكلى وأمراض الكلى المزمنة مثل القصور الكلوي والفشل الكلوي وغسيل الكلى، وتشمل أمراض الكلى أيضا المغص الكلوي.

 

وربما لا يشكل صيام رمضان مشكلة كبيرة لمريض حصى الكلى ولكن بشرط أخذ الاحتياجات الكافية من السوائل حتى لا يصاب بالجفاف الذي قد يزيد من الترسبات والمغص الكلوي.

 

وفي هذا الصدد، تقدم لكم بوابة "دار الهلال" عدد من النصائح الضرورية للصيام بأمان وتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة، ويمكن تحديدها فيما يلي:

 

  1. عدم إغفال وجبة السحور لتجنب الشعور بالتعب والإعياء خلال فترة الصيام، وحين ظهور أي أعراض خلال تلك الفترة يجب قطع الصيام وتناول جرعة العلاج المحددة والاتصال بالطبيب المعالج.

 

  1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مناسب لمريض الكلى خلال وجبتي الإفطار والسحور، مع أهمية الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، والوجبات الجاهزة، وكذلك الأطعمة الدهنية، وعدم الإفراط في تناول الحلويات.

 

  1. على مرضى القصور الكلوي شرب حوالي 3 لتر من الماء خلال الفترة من بين الإفطار والسحور، أما المرضى الذين يعانون من تعذر في إخراج البول عليهم تقليل كمية الماء، وكذلك الذين يخضعون لعملية الغسيل الكلوي وذلك لتجنب احتباس الماء بالجسم وذلك يعرضهم لمضاعفات خطيرة.

 

  1. عند حدوث تعذر في التبول وملاحظة أي تورم أو انتفاخ في الجسم يجب سرعة استشارة الطبيب المعالج.

 

  1. الالتزام بتناول جرعات الدواء المحددة في مواعيدها وعدم إغفال أي جرعة، مع الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج حول التوقيت الملائم لتناول الدواء والذي يتم تحديده وفقًا لكل حالة.

 

  1. مرضى الكلى الذين يقومون بالغسيل الكلوي يحتاجون إلى تناول البروتين خلال وجبتي السحور والإفطار لتعويض البروتين المفقود خلال عملية الغسيل.

 

  1. التواصل مع الطبيب المعالج باستمرار وإبلاغه في حالة ظهور أي أعراض طارئة مع أهمية تنفيذ كافة التعليمات التي يقر بها للحفاظ على صحة وحياة المريض.