الثلاثاء 23 ابريل 2024

بعد تزايد إصابات كورونا.. 6 تحاليل مهمة للاطمئنان على صحتك

تحاليل للاطمئنان على الصحة العامة

طبيب الهلال12-4-2021 | 01:46

إسراء خالد

بالتزامن مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وفقًا للبيان اليومي الصادر عن وزارة الصحة، أصبح من الضروري الاطمئنان على الصحة والتأكد من خلوها من أي عدوى محتملة بفيروس كورونا، خاصًة في ظل تلك التقلبات الجوية، والتشابه الكبير بين أعراض الإنفلونزا الموسمية، وبين أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

إلى جانب إجراء المسحة للتأكد من السلامة الصحية، وسلبية أو إيجابية الإصابة بفيروس كورونا، يوجد بعض التحاليل والفحوصات التي يمكنك من خلالها الاطمئنان على الصحة العامة للجسم، ومدى فاعلية الجهاز المناعي، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" أهم تلك الفحوصات والتحاليل:

CBC

 هو تحليل لصورة الدم كاملة، ويساعد ذلك التحليل في اكتشاف الكثير من الأمراض، ومدى قوة الجهاز المناعي، حيث يوضح نسبة الهيموجلوبين المتواجدة في الدم، والصفائح الدموية، وكرات الدم البيضاء والحمراء، بالإضافة إلى توضيح مدى احتمالية وجود إصابة بفيروس كورونا.

 

WBC

يتم إجراء ذلك التحليل ضمن مجموعة من الفحوصات الآخرى المتعلقة بمدى قوة الجهاز المناعي، ونسبة كرات الدم البيضاء في الجسم.

 

CRP

يتم إجراء ذلك التحليل للتأكد من صحة الجسم بشكل عام، وخلوه من أي نوع من أنواع الالتهابات، والعدوى بفيروس كورونا، إلى جانب الكشف عن مشكلات صحية آخرى.

ANA

يعرف هذا التحليل باسم "تحليل خلل المناعة" ويساعد على معرفة مدى قدرة الجهاز المناعي على الدفاع عن نفسه ضد الأمراض والفيروسات المختلفة، بالإضافة إلى رصد نسبة الأجسام المضادة بالجسم، ومدى فاعليتها.

 

تحليل الأجسام المضادة

يساعد تحليل الأجسام المضادة على قياس نسبة الإميونوجلوبيولينات في الدم، الأجسام المضادة، ويحتوي الجسم على 5 أنواع مختلفة من الأجسام المضادة التي تعرف بـ«الجلوبولين المناعي»، وهم: IgA, IgM, IgG, IgE & IgD

ولكل جسم مناعي وظيفته الخاصة، ويساعد تحليل الأجسام المضادة في التأكد من خلو الجسم من العدوى الفيروسية، أو البكتيرية، وأمراض المناعة، والاضطرابات الالتهابية.

تحليل ««lymphocytes» «Lym

يساعد ذلك التحليل على قياس نسبة اللمفاويات في الدم، وهى نوع من خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا هامًا في الجهاز المناعي.

Dr.Randa
Dr.Radwa