الخميس 25 ابريل 2024

سرطان القولون .. تحذير عاجل من الصحة بشأن المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

طبيب الهلال18-5-2022 | 11:07

أماني محمد

حذرت وزارة الصحة من الاستخدام غير المبرر للمضادات الحيوية، موضحة أن ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون لذلك يجب استشارة الطبيب أخذ المضادات الحيوية.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن دراسة سويدية شملت حوالي 40545 مصاب بسرطان القولون أوضحت أن هناك علاقة قوية بين الإصابة بسرطان القولون والاستخدام غيرا لمبرر للمضادات الحيوية وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأوضح أنه يجب اتباع عددا من الإرشادات عند استخدام المضادات الحيوية، ومنها استخدام المضاد الحيوي بوصفة طبيب فقط، وإكمال وصفة العلاج حتى آخر يوم حتى لو شعرت بالتحسن، وعدم تستخدم مضادات حيوية منتهية الصلاحية، وكذلك عدم مشاركة المضادات الحيوية مع أحد.

زيادة فاعلية المضادات الحيوية

ونصحت وزارة الصحة باتباع عدد من الطرق لتقليل مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وبالتالي الاستفادة منها والحصول علي الفاعلية الكاملة منها، ومنها أنه يجب ألا يتم استخدام المضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب،  حتي نتمكن من تقليل فرص مقاومة المضادات الحيوية.

وأكدت ضرورة استعمال المضادات الحيوية التي يقوم الطبيب بوصفها بوصفة طبية معتمدة، وضرورة إكمال العلاج حسب توجيهات الطبيب حتى إذا شعر المريض بتحسن ، موضحة أنه يفضل عدم تبادل المضادات الحيوية مع الغير، كما يجب عدم استعمال المضادات الحيوية بعد انتهاء الوصفة الطبية.

وفي وقت سابق دعا الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إلى تكاتف الجهود لمجابهة سوء استخدام المضادات الحيوية، موضحا خلال كلمته بالمؤتمر الطبي الأول للاستخدام الأمثل المضادات الحيوية ومكافحة العدوى والذي أطلقته هيئة الرعاية الصحية، أن سوء استخدام المضادات الحيوية بدون داعِ قد يفقدها فاعليتها.

وأكد أن معظم أنواع العدوى سببها فيروسي، لذلك يجب استخدام المضادات الحيوية إلا بعد استشارة الطبيب، مشيرا إلى أن الفيروسات تتحور لتعيش فترة أطول، وأنه من بين أكثر من 10 أمراض تسبب الوفاة على مستوى العالم، منها 4 أمراض متعلقة بالجهاز التنفسي، لذا من الضروري الاستخدام الجيد للمضادات الحيوية، ووضع خطوط عريضة في كل تخصص طبي على غرار البروتوكول العلمي لفيروس كورونا.

Dr.Randa
Dr.Radwa