الخميس 25 ابريل 2024

جرعة عنف زائدة.. انتهاكات ضد الفتيات والنساء في «ضل راجل»

مسلسل ضل راجل

سيدتي20-4-2021 | 23:18

أسماء حامد

 لاصوت يعلو فوق صوت ألم وأوجاع الفتيات والنساء، خلال أحداث مسلسل"ضل راجل"، الذي يشارك ضمن سباق الدراما الرمضانية 2021، بطولة النجم ياسر جلال ونيرمين الفقي ونور اللبنانية.

وصدر مسلسل "ضل راجل"، أبشع أشكال الانتهاكات التي يمكن أن تمارس ضد الفتيات والنساء، وهي الإجهاض بالقوة، والتعذيب والعنف الذي وصل لذروته من ضرب وسحل للتخلص من الجنين.

وتعرضت "شهد"،  ابنة  بطل المسلسل "جلال" والتي تجسد دورها الممثلة الشابة "رنا رئيس"، إلى ضرب وسحل  بهدف محاولة إجهاضها بالقوة، في جريمة مدبرة نفذها أحد الشباب الذي استدرجها لإقامة علاقة غير شرعية، تسببت في حملها، خارج نطاق الزواج، ما دفع الشاب للتخلص من الجنين بأي طريقة، ومارس كل أشكال العنف والتعذيب  تجاه "شهد" ما وصل بها إلى غيبوبة لعدة أيام من شدة الضرب، ثم  تفيق من الغيبوبة وتفقد النطق، وتحاول الانتحار.


وبهذا  تناول المسلسل أبشع جريمة يمكن أن تمارس في حق الفتيات، وبرغم جرعة العنف الزائدة  الذي صدرها المسلسل، ولكن قد يحمل رسالة تحذيرية للفتيات من الوقوع في هذا الفخ، وأنها تصبح فريسة لأهواء شباب ذكور بعيدة كل البعد عن معاني الرحمة والأخلاق.


وأيضا تناول المسلسل قضية  محاولة التستر على الجريمة حتى في حالة ضياع حقوق الفتاة خوفا من المجتمع والفضيحة، ولكن لا تقبل الطبيبة المعالجة هذا الأمر أبدا، والتي تجسد دورها النجمة " نور"، وخاصة أن محاولة الإجهاض فشلت والجنين مازال حي، رغم العنف والسحل الذي تعرضت له "شهد"، وتطالب الأب بمراجعة نفسة، وتقديم بلاغ للنيابة للحفاظ على حق شهد ولا يخشى المجتمع على حساب ابنته.
   
ولم تكن محاولة إجهاض" شهد" التي تجسد دورها  هي  حالة الإجهاض بالقوة الوحيدة التي صدرها مسلسل " ضل راجل"، ولكن أظهرت حلقات المسلسل، الدافع والسبب الاساسي وراء دفاع ملك  الطبيبة المعالجة " نور"، عن حقوق " شهد"، والتعاطف  معها، لإنها هي الاخرى تعرضتت للإجهاص بالقوة والضرب وشعرت ببشاعة هذا الوجع والالم على يد زوجها للتخلص من الجنين، ما أدى إلى الإجهاض بالفعل وخسارة الجنين، والطلاق.


 المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ، أحمد صالح، ومخرج منفذ إيمان شعبان، وتأﻟﻴﻒ، أحمد عبدالفتاح، وبطولة ياسر جلال، ونيرمين الفقي ومحمود عبدالمغني، ونور، أحمد حلاوة، هالة أنور ، محمد عادل وغيرهم.

وتدور قصة مسلسل " ضل راجل" حول قصة جلال مدرس تربية رياضية، تعاني زوجته هدى " نيرمين الفقي"  من شلل،   وتنقلب حياته رأساً على عقب بعد إصابة ابنته شهد، وتساعده طبيبة " نور"  للبحث عن حق ابنته والخروج من محنته..

Dr.Randa
Dr.Radwa