الخميس 25 ابريل 2024

أقوى امرأة في العالم العربي: أنصح النساء بعدم الاستسلام للحزن (حوار)

إيمان حجاب

سيدتي16-4-2021 | 21:41

سعيدة حسن

لم يكن الطريق ممهدا طوال الوقت، تعرضت لأكثر من ظرف عائلي، كان أشده هو فقدانها لوالدتها التى تتعلق بها كثيرا، ما أبعدها عن التمرين 3 سنوات، بعدها عادت لتحصل على بطولة الجمهورية، ثم واصلت لتحصد بطولة على مستوى العالم العربي، كان الاجتهاد فى التدريب وسيمترية البناء الجسمانى لها والموهبة؛ هى كلمات السر فى حصد إيمان محمد حجاب لقب أقوى امرأة فى العالم العربى للألعاب التراثية والتقليدية لعام 2020.

 

وقالت إيمان حجاب، إنها فازت ببطولات كثيرة ولكنها تعبت أكثر وجع وحرمان وإصابات وعدم دعم، لتصل إلى هدفها، واعتبرت أن فرحة الناس من حولها هو التكريم الحقيقى لها.

 

ووصفت تكريمها بعد حصولها على لقب أقوى امرأة فى العالم العربي، قالت: "توج هذا التكريم بحصولى على الكأس، وتفويضى من قبل الاتحاد العربى واللبناني، لتنظيم بطولة أقوى رجل وامرأة فى العالم العربى القادمة، بعد أن كرمت ثلاث مرات مرة من الاتحاد العربى ، الأولى من رئيس الاتحاد، والمرة الثانية من أعضاء الاتحاد، والثالثة من الاتحاد ذاته".

 

وإليكم تفاصيل الحوار مع كابتن إيمان حجاب أقوى امرأة فى العالم العربي:

 

بداية لماذا تم تكريمك 3 مرات من الاتحاد العربي؟

 

نتيجة إصرارى لاستكمال البطولة و الفوز، على الرغم من تعرضى للإصابة وتمزق الأربطة فى اللعبة الأولى للبطولة؛ التى كانت تضم ستة أنواع من الألعاب، الأولى حمل أوزان والجرى بها وزن ومسافة وسرعة، الثانية حمل جريح والجرى به، الثالثة رفع أوزان، والرابعة حدف أوزان بالظهر لمسافة 4,5 متر، الخامسة شد شاحنة.

 

ماهو شعورك بعد التكريم و الحصول على اللقب؟

 

غمرتنى السعادة وزادت ثقة وقوة فى نفسى.

 

ماهى أسباب تعلقك بالرياضة؟

 

يعود تعلقى بالرياضة إلى شقيقي؛ كنت دائمة الحضور معه فى التمرين فى فريق الطائرة أثناء المرحلة الابتدائية لها، علاوة على تأثرى بوجودى وسط ستة أشقاء أولاد، عندما وصلت للمرحلة الثانوية؛ كان لدى رغبة فى تكثيف التدريبات، فبدأت كاراتيه وحصلت على الحزام الأسود، ثم الكونغفو على يد الكابتن أسامة قطب الذى وجهنى  إلى لعبة " كيك بوكس؛ وهى الرياضة التى تستخدم فيها الساقين و الذراعين، ثم تخصصت في" مصارعة الذراعين، والبداية كانت من نادى الجمارك ثم نادى اتحاد الشرطة بعد حصولى على لقب الجمهورية  .

 

 لماذا تخصصت فى رياضة "مصارعة الذراعين"؟

 

اختارت مصارعة الذراعين ورفضت كمال الأجسام؛ لأنه غير مناسب للثقافة  العربية والإسلامية، وأيضا لأنى أرفض الظهور بملابس كمال الأجسام "المايوه" فى المسابقات .

 

ما أهمية الرياضة بالنسبة للمرأة؟

 

لاشك أن ممارسة الرياضة أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة ، فهى تزيد من ثقة المرأة فى نفسها، علاوة على أن الرياضة تحفز الإنسان على مواجهة المشكلات، ولاسيما النفسية، فصالات الجيم تضم رواد كثيرين يتم توجيههم من قبل الأطباء النفسيين لممارسة الرياضة للتعافى من الإدمان والمشكلات النفسية .

 

ماهى المهنة الأساسية لأقوى امرأة فى العالم العربى؟

 

مدرسة للملابس الجاهزة  فى مدارس "مبارك كول الصناعية" بالإسكندرية، إلا أننى لم أهمل التدريب واهتمامى الرياضى، فقد استكملت دراستى الرياضية وحصلت على الماجستير، ودورة تدريبية من نقابة المهن الرياضية، علاوة على أعلى الشهادات فى كمال الأجسام من الاتحاد المصرى لكمال الأجسام .

 

وتضيف إيمان حجاب قائلة: الدراسة العلمية أفادتنى كثيرا فى إدارتى لمشروع الجيم الخاص بى، فالدراسة العلمية تمنع تعرض رواد صالات الجيم للإصابات، فنسبة كبيرة من رواد الجيم يتعرضون للإصابات نتيجة عدم التأهيل الصحيح لمن يقومون بتدريبهم  .

 

ما هى الخطط المستقبلية لأقوى امرأة فى العالم العربى؟

 

يشغلنى هدفين؛ الأول؛ على المستوى الشخصى هو استكمال التدريب من أجل الحصول على لقب أقوى امرأة فى العالم، وهذا يحتاج إلى دعم وراعى، لأن الألعاب الفردية لا توفر أموالا والتأهيل للعالمية يستلزم أموالا لدواعى السفر .

 

الهدف الثاني؛ وهو هدف عام، ألا وهو جعل كل ست مصرية امرأة رياضية وادعوها بالبدء فى المنزل أو الجيم أوالنوادى الرياضية، وأضعف الإيمان ممارسة رياضة المشى ومتابعة التمارين الرياضية بالمنزل، وأدعو كل امرأة إلى عدم الاستسلام للحزن والاهتمام بالصحة .

 

                                                                                                              

Dr.Randa
Dr.Radwa