الأربعاء 24 ابريل 2024

مايا مرسي تستقبل سفيرة النرويج لبحث سبل التعاون بين الجانبين

مايا مرسي تستقبل سفيرة النرويج

سيدتي22-5-2022 | 14:44

دعاء برعي

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة السيدة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة، بهدف الاطلاع على جهود المجلس في مجال تمكين المرأة، وبحث سبل التعاون بين الجانبين.

وأكدت مرسي، أن  مصر هي الدولة الأولى في العالم التي أطلقت استراتيجيتها الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يتوافق وأهداف التنمية المستدامة  جميعها، حيث اعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017، وأقرها كخارطة طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة.

وذكرت رؤية مصر لانتقال بيئي عادل من خلال ٧ ركائز أساسية والتي استعرضتها خلال مشاركتها  رئيسة لوفد مصر فى فعاليات الدورة ٦٦ للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة  (CSW66) التي عقدت  بنيويورك في مارس الماضي، لافتة إلى تحضيرات المجلس حاليًا للمشاركة في مؤتمر المناخ COP27، والمزمع عقده في شهر نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ .

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي جهود المجلس في مجال تمكين المرأة والفتاة، مشيرة إلى  مبادرة "نورة" التى أطلقها المجلس بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وتهدف إلى بناء وتعزيز قدرات الفتيات وتمكينهن وبناء مهاراتهن الاجتماعية والصحية والاقتصادية والاهتمام برفع الوعى لدى أفراد أسرهن، في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية بقرى حياة كريمة.

وأشارت رئيسة "القومي للمرأة" برنامج الشمول المالى للمرأة الذي ينفذه المجلس بالتعاون مع البنك المركزي والاتحاد الأوروبي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وسفارة هولندا، والذي يتم من خلاله تنفيذ مجموعات تنفيذ مشروع الإدخار والإقراض الرقمي، التى تستهدف السيدات بقرى محافظات حياة كريمة، لشمولهن ماليًا واقتصاديًا ما يسهم في الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي.

ولفتت إلى تطبيق "تحويشة"  وهو التطبيق الأول فى مصر لمجموعات الادخار والإقراض بالقرى، ويعد  نقلة نوعية من نظام الصندوق الحديدي التقليدي والإدخار النقدي للنظام الرقمي الحديث والمربوط بالحسابات البنكية مباشرة، ما يساعد  السيدات على الاندماج فى النظام المصرفي الرسمي من أجل الاستفادة  من الخدمات المالية وفقًا لاحتياجاتهن .

وتطرقت الدكتورة مايا مرسي إلى حملات طرق الأبواب التى تستهدف توعية السيدات في جميع أنحاء الجمهورية بمختلف الموضوعات والقضايا إلى جانب التعريف بحقوقهن القانونية والاجتماعية  وبجهود مكتب شكاوى المرأة وفروعه في المحافظات.

من جهتها عبرت السيدة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة عن سعادتها بلقاء الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس والتعرف عن قرب على أبرز الملفات التي يعمل عليها المجلس في الوقت الراهن في سبيل تمكين المرأة والفتاة، وهى موضوعات غاية في الأهمية، مشيرة أيضاً إلى تطلعها للتعاون خلال الفترة المقبلة مع المجلس في العديد من المجالات التى تخدم ملف تمكين المرأة .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa