الخميس 25 ابريل 2024

6 أخطاء إذا فعلتيها تمنعك من فقدان الوزن مع الصيام المتقطع

دكتور نورهان قنديل

سيدتي19-5-2022 | 16:42

نهال الليثى

يعد نظام الصيام المتقطع من الأنظمة المعروفة حاليًا بشكل كبير، فهو نظام بسيط نستخدمه مع أي نظام غذائي لفقدان الوزن، ولكن هل تلتزمي به ولا تجدي النتائج المرغوبة وتفقدي الأمل، وتتساءلي "ليه مش عارفة أخس على النظام؟" أو "ليه كل الناس بتخس وأنا لأ؟".

وأوضحت أخصائية التغذية، دكتور نورهان قنديل، عدة أسباب وأخطاء تفعليها في أثناء الصيام المتقطع تمنعك من فقدان الوزن ألا وهي:

الخطأ الأول

أولً:ا نظام الصيام المتقطع هو نظام 16 /8 بمعنى أن تصومي لمدة 16 ساعة وتأكلي في 8 ساعات، ولذلك يجب ألا يكون أقل من ذلك.

يمكن بدأ هذا النظام بـ12 أو 14 ساعة تصومي فيها، ولكن إذا أردتي أن تفقدي وزن بالفعل يجب أن تصومي لمدة 16ساعة لا أقل من ذلك؛ لأن حرق الدهون وارتفاع هرمون النمو وانخفاض هرمون الأنسولين يحدث فى آخر ساعتين من الصيام .

الخطأ الثاني

هو تثبيت ساعات الصيام، ولذلك يجب عدم تثبيت الـ16 ساعة فى نفس الوقت كل يوم وعملها فى أوقات مختلفة من اليوم، وأمثلة على ذلك في يوم بعد الاستيقاظ انتظري 5 ساعات على الفطور، يوم آخر انتظري 3 ساعات وهكذا، وبالطبع ساعات نومك من ضمن ساعات الصيام، كما أنك يجب أن تغيري ساعات صيامك بأن تقومي بعمل 18 ساعة صوم مرتين فى الأسبوع ومرة في الأسبوع 20 ساعة أو أنك تقومي بصوم يومي الأثنين والخميس "الصيام الإسلامي".

الخطأ الثالث

هو كسر الصيام على طعام مليء بالنشويات أو السعرات الحرارية العالية خطأ كبير؛ لأن ذلك يستهلك طاقة الجسد بنسبة عالية، ولذلك يجب كسر الصيام بأشياء خفيفة مثل الماء، الشوربة، السلطة أو أي شىء خفيف.

الخطأ الرابع

هو الابتعاد عن النشويات وأكل كميات كبيرة من الطعام أكثر من الذي يحتاجه الجسم وهذا خطأ كبير لأن "الاعتدال في الطعام" شيء مهم جدا، ولذلك يجب أيضًا أن يكون الطعام ذا قيمة غذائية عالية، ووقللي النشويات لا تبتعدي عنها تمامًا، ولذلك إذا كنت تريدي أن ينجح نظام الصيام المتقطع إفعليه مع نظام "تقليل النشويات"، وابتعدي عن نظام الكيتو لأن سلبياته على جسدك أكثر من الإيجابيات.

الخطأ الخامس

استخدام "سكرالدايت" فى فترة الصيام لأن هناك أنواع كثيرة لاتصلح أن تأخذيها فى هذه  الفترة، والنوع الذى يصلح هو "الاستيفيا الباودر" وليس "الاستيفيا السائل" كما أن استخدام اللبن "خالى الدسم" وقت الصيام يمنعه، لإنه على الرغم أنه ليس دسمًا، لكن يوجد به سكر.

ولذلك استغلي وقت الصيام بشرب الشاي، القهوة، النعناع، الجنزبيل، القرفة والينسون؛ لأنها ذات فوائد كبيرة جدا على صحتك.

ومن مميزات هذا النظام أيضا أنه سيساعدك على شرب المياه وشرب سوائل كثيرة بشكل عام فى فتره الصيام.

الخطأ السادس

هو التركيز على وزنك على الميزان، وهذا خطأ كبير لأن نظام الصيام المتقطع وهو أسلوب حياة سيحسن جودة حياتك ويغير شكل جسدك، والميزان لا فائدة له لأنه يمكن أن تجدي نفسك خسرتي كيلو واحد لكنك في الأصل خسرتي الكثير من الدهون، وتغيرت مقاساتك ولذلك لا تعتمدي عليه.

Dr.Randa
Dr.Radwa