الخميس 25 ابريل 2024

5 نصائح تُمكّن طفلك من مواجهة التنمر

نصائح ليتمكن طفلك من مواجهة التنمر

سيدتي24-10-2021 | 15:54

ولاء نبيه

التنمر أحد أبرز السلوكيات السيئة التي تؤذي من يتعرضون لها ولاسيما الأطفال نظرا لما تتركه من تأثيرات سلبية عليهم أبرزها اضعاف ثقتهم في أنفسهم، وفي السياق التالي نقدم لك أبرز ما خلص اليه المتخصصون من نصائح تساعدك في جعل طفلك أكثر قدرة على مواجهة التنمر.

 لا تنفعلي

 لا يفضل ان يبدي الأهل مظاهر الغضب والانفعال الشديد أمام الطفل الذي تعرض للتنمر بل يجب أن يكونوا أكثر قدرة على ضبط النفس ليكونوا قدوة للطفل.

التدريب على التجاهل

دربي طفلك على مواجهة التنمّر بالابتسامة؛ وعدم إعطاء المتنمّر أي اهتمام وأن انفعاله ضده يوقعه في الخطاء ويعطي للمتنمر فرصة لتبرير خطائه؛ لذا يفضل تشجيعه على عدم الرد على مضايقات المتنمر واللجوء مباشرة الى المدير المسؤول سواء اكان ذلك في محيط المدرسة او النادي وغرهما

شجعيه على التواصل

شجّعي طفلك على التواجد دوماً وسط مجموعة من الأصدقاء الذين يحبّهم؛ فهذا يزيد من ثقته في نفسه؛ ويقلّل من فرص تعرضه للتنمّر.

امنحيه الحنان

يحتاج الطفل الذي وقع ضحية للتنمر الى توفير كل الحنان والعطف والدعم كي يستعيد ثقته في نفسه وينعم بالدفء والحنان الكافي؛ الذي تزداد معه ثقته بنفسه، فيصبح أكثر قدرة على التعامل مع مشكلات التنمّر بثبات في أسوأ الظروف.

تحدثي معه

يجب التحدث إلى الطفل بحنان وتفهم، والتأكيد له أنه ليس مسؤولاً عن تصرفات الآخرين وأخطائهم، وأن المشكلة تكمن فيهم وليس فيه شخصياً؛ كما يجب امتداح الطفل على جرأته التي تحلّى بها، وجعلته يحكي بكل صراحة عما يضايقه واستغلال ذلك في تدعيم ثقته بنفسه.

Dr.Randa
Dr.Radwa