الأربعاء 24 ابريل 2024

اعرفي أنواع اطعمة تحسين الحالة المزاجية.. تخلصك من التوتر

تحسين المزاج

سيدتي29-7-2021 | 23:01

هدى صابر فؤاد

يعتبر المزاج المتعكر شيئا مزعجا للشخص الذى يعانى منه، ليس هو فحسب ولكن أيضا للمحيطين به، وقد يتعكر المزاج نتيجة ظروف صحية أو حياتية مختلفة أو ضغوط الحياة الصعبة،  لكن هذا التعكر يؤثر  على مجمل صحة الإنسان النفسية و الجسدية.

أطعمة تحسين المزاج

لذلك  ينصح البعض أصحاب المزاج المتعكر بضرورة الراحة والابتعاد عن الأجواء التى تسبب لهم هذا التعكر ، أو تناول بعض الأدوية التى تساعد على تحسين المزاج ، فإنهم يغفلون عن أهمية بعض أصناف الغذاء في تحسين المزاج و الاستمتاع براحة و طمأنينة .

الحليب

 ومن  جانبه  أكد الدكتور أحمد على مصطفي،  استشارى الطب النفسي  أنه يوجد دراسات أكدت أن اللبن بديل طبيعى لتحسين المزاج ، وتخفيف أعراض الاكتئاب ، كما يحتوى على فيتامين D   ، ونقص هذا الفيتامين قد يتسبب في الإصابة بالاكتئاب .

لحم الديك الرومي

وقد شدد دكتور أحمد على أهمية لحم الديك  الرومى ، ولحم الدجاج ، وفول الصويا ، فذلك كله يزيد من هرمون السيروتونين في الجسم ، وهو المسئول عن اليقظة وتحسين المزاج .

السبانخ والبطاطس

   أكدت الأبحاث و الدراسات إلى أن البيتا كاروتين له أهمية كبرى بتقليل نسبة الاكتئاب ، وهذه المادة توجد في الجزر ، وقرع العسل ، والسبانخ ، و البطاطس ، والكنتلوب .

فيتامين B12


 وفي الواقع، تساعد فيتامينات ب، بما في ذلك فيتامين B12الذى يوجد في  المحار وبلح البحر   في الحفاظ على الجهاز العصبي، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب إلى زيادة خطر الإصابة بأعراض مرتبطة بالتوتر مثل التهيج، والخمول، والاكتئاب.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa