السبت 20 ابريل 2024

من أجل عينيك.. 9 أطعمة و6 نصائح للحفاظ على صحة العيون

صورة للعيون

سيدتي17-6-2021 | 14:31

سعيدة حسن

 

العين هي مرآة  السيدات، وهي مصدر جمالهن، لذلك يحرصن دائما علي العناية بها والمحافظة علي سلامتها، خاصة مع تزايد الاستهلاك اليومي للأجهزة الرقمية  في المنزل أو العمل، والتي من شأنها أن  تضعف النظر و تخفض من نضارة العينين، فضلا عن أن تعرض العين للحرارة أثناء اعداد الطعام  قد يتسبب في إرهاقها أيضا.

وفي التقرير التالي، تقدم الدكتورة ولاء الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية، أفضل الأغذية الصحية التي تحافظ علي قوة النظر وسلامته:

 

اللحوم الحمراء:

تحتوي اللحوم الحمراء، علي البروتين، و الحديد، و الزنك، و لذلك فهي من الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة ،وبالتالي تحافظ علي قوة النظر.

البيض:

يعتبر البيض من العناصر الغذائة الهامة؛ التي تحافظ علي الصحة و النظر بشكل خاص، فهو مفيد لأنه مصدر للبروتين وفيتامين "أ"و يحتوي علي مادة الألبومين المكونة للدم ، وبالتالي يحافظ علي عضلات و أربطة العين .

البقوليات:

تحتوي البقوليات علي عناصر غذائية متنوعة و هامة منها البروتين النباتي ، حيث ينبغي أن تحتوي الوجبة الغذائية  علي نسبة  25%إلي 35% من البروتين .

الزنك:

ويعمل علي المحافظة علي صحة العين من اضطرابات الرؤية، ووقاية القرنية، ويتوافر في اللحوم و الكبدة و السبانخ .

 

أوميجا 3

وتتميز باحتوائها علي أحماض دهنية ومضادات أكسدة تحمي من الشيخوخة ، لذلك فهي مفيدة في قوة النظر تحديدا ،وتحافظ علي دعم أغشية العين والعضلة التي حول العين التي بدورها مسئولة عن ضبط عضلات الوجه .

والتي من أهم  مصادرها الأسماك مثل؛ السلمون، و السردين، و التونة، و المكسرات، مثل اللوز و الفستق و البندق

 

فيتامين C

وهو محفز للكولاجين و الكيراتين ، و مضادر للإلتهابات و الأكسدة ، ويحافظ علي العين من أشعة الشمس .

ويتوافر في البرتقال و الليمون و الجوافة و الأناناس و الكيوي والأفوكادو

الجزر

حيث يحتوي علي فيتامين "أ" و بيتا كاروتين ؛ التي تساعد علي امتصاص فيتامين "أ" ؛الذي بدوره يحافظ علي الرؤية،و نقصه يؤدي إلي جفاف العينين .

الخضروات الورقية:

مثل السبانخ و البركلي

المياه:

شرب الكثير من الماء  يساعد في سهولة  توصيل الغذاء، والمحافظة علي العين من الجفاف.

 

نصائح للمحافظة على صحة العيون

وأشارت الدكتورة ولاء الحجاج إلى أهمية دور التغذية الصحية في المحافظة علي قوة و سلامة العين، موضحة أنه من الضروري اتباع بعض السلوكيات الصحيحة ، وتغيير بعض العادات السلبية  للحصول علي نتائج أفضل منها والتى تشمل:

- حاولي أن توفري الراحة لعينيكي من خلال إغماضهما 5 دقائق  كل ربع ساعة أثناء الجلوس علي شاشة الكمبيوترأو التليفون .

- عند الذهاب إلي النوم حاولي ألا تصطحبي الهاتف معك، اتركيه في حجرة المعيشية ، وأغلقي الإضاءة من أجل راحة عينيك وتوفير نوم صحي عميق هاديء .

- احرصي علي النوم عدد ساعات كافية، لا تقل عن 8 ساعات ، مع مراعاة إبعاد أي أجهزة أو أسلاك كهربائية عن غرفة النوم، فهذا يساعد علي ضبط الساعة البيولوجية و هدوء الأعصاب .

- لا تهملي الفحص الدوري للعين، و قياس النظر، و قياس ضغط العين، وقياس الضغط و السكر.

- الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس الضارة، وارتداء نظارة شمسية .

- من الضروري المداومة على نظافة العين، و تكرار غسلهما طوال اليوم بالماء الفاتر؛ للحفاظ عليهما من الجفاف الذي تسببه  الأجهزة الرقمية  .