الخميس 25 ابريل 2024

أستاذ تغذية يكشف أضرار إهمال وجبة السحور

مخاط اهمال وجبة السحور

سيدتي21-4-2021 | 12:05

ولاء نبيه

السحور وجبة هامة في رمضان، حيث أن لها دور فعال في ضبط معدل السكر في الدم والحفاظ على حيوية الجسم خلال فترة النهار، ولكن الكثيرين يهملون وجبة السحور فهل من اضرار صحية مترتبة على ذلك.

 في هذا السياق يقول الدكتور محمد صبري "أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة" أن السحور وجبة رئيسية في رمضان وضرورية حيث تؤمن للصائم احتياجاته من العناصر المهمة والسوائل التي يحتاج إليها خلال ساعات النهار.

مشيراً الى أن تهاون البعض في تناول هذه الوجبة يجعلهم أكثر عرضه لبعض المضاعفات المتعلقة بالصيام مثل الشعور بالخمول والكسل والصداع والجفاف.

وأوضح انه في حال محاولة الجسم الحصول على الطاقة دون وجود مخزون من الغذاء فانه يقوم بتكسير العضلات والدهون الموجودة بالجسم وهو ما ينجم عنه احساس بالتعب والإعياء الشديد وفقدان القدرة على التركيز بشكل كامل.

وشدد على ضرورة تناول وجبة سحور صحية بشكل يومي بحيث تحتوي على عناصر غذائية هامة كالبروتين والخضروات ويفضل الخضروات الداكنة كالجرجير، وبعض ثمار الفاكهة وخاصة الغنية بالبوتاسيوم لتقليل الشعور بالعطش.

وأضاف: كما يجب في المقابل تجنب الأطعمة الدسمة او المحلاة أو المشروبات الغازية حيث لأن لها اضرار صحية وتؤثر بالسلب على الصائم خلال ساعات النهار.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa