السبت 20 ابريل 2024

منها السلطة الخضراء.. أطعمة للسحور تمنع العطش في نهار رمضان

السلطة الخضراء

سيدتي19-4-2021 | 20:21

دينا حلمي

يأتي شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف، الأمر الذي يجعلنا نفقد كثير من العرق مما سيزيد من شعورنا بالعطش في نهار رمضان، وهناك اعتقاد خاطئ بين الكثيرين وهو أن تناول كمية كبيرة من الماء في فترة السحور يمنع العطش في رمضان، إلا أن هذا غير صحيح، فالأمر يعتمد على الأطعمة التي يتم تناولها في هذه الفترة.

وفي هذا الصدد، حدد الدكتور أحمد حسن فرغلي، استشاري التغذية العلاجية، قائمة أطعمة يمكن تناولها في السحور لتساعدك في التغلب على العطش في رمضان نستعرضها كالتالي:

الفول المدمس

يعد الفول المدمس الشهير، وجبة أساسية لسحور صحي وذلك لأنه يمنع الشعور بالعطش وأيضا الشعور بالجوع، كما أنه يفضل تناول طبق من الفول المدمس يضاف عليه ملعقة واحدة من زيت الزيتون.

السلطة الخضراء

وتعتبر  السلطة الخضراء تحمي من الشعور بالعطش أثناء الصوم، كما يفضل عدم وضع الملح فيها واستبداله بقطرات من الليمون، حيث أن الملح يزيد من جفاف الفم وقد يسبب لك العطش الشديد.

الزبادي

ينصح تناول كوبان من الزبادي في السحور لتجنب العطش، كما أنه يمكن إضافة بعض قطع الفاكهة إليه لتزيد من كمية الماء في الجسم، وبالتالي تجنب الشعور بالعطش في رمضان.

البرتقال والبطيخ

تعد الفاكهة هي المصدر المثالي لتوفير المياه للجسم، لذلك يمكنك تناول بعض شرائح البطيخ أو البرتقال بجانب وجبة السحور.

أما الحلويات والبهارات فيجب الامتناع عنها في وجبة السحور، ليس لأنها ستسبب لك الشعور بالعطش في رمضان فقط، بل لأن حركة الجسم تكون بطيئة في هذا الوقت مما يسمح بتخزينها على هيئة دهون وهو ما قد يؤدي إلى السمنة.

كما يجب أيضا التقليل من الوجبات التي تحتوي على البهارات والتوابل خاصة على وجبة السحور، فهي تجعل الجسم بحاجة إلى كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.