الجمعة 19 ابريل 2024

«حماية المستهلك» يشن حملات رقابية على الأسواق بمختلف المحافظات.. (تفاصيل)

جهاز حماية المستهلك

اقتصاد24-10-2021 | 12:17

دار الهلال

شنت  أفرع جهاز حماية المستهلك الإقليمية  بالإشتراك مع مديريات التموين ومباحث التموين ومديريات الصحة وإدارات التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية عددا  من الحملات علي الأسواق في إطار دورها لحماية المستهلكين.

وذكر جهاز حماية المستهلك في بيان له اليوم/الأحد/أنه في محافظة البحيرة تم ضبط مركزا للعلاج الطبيعى، بدون ترخيص تديره إحدى السيدات، إنتحلت صفة طبيبة بالمخالفه للحقيقة، وتقوم بإعطاء حقن مجهوله للتخسيس وبالتنسيق مع إدارة العلاج الحر، تم ضبط 600 عبوة أدوية مختلفه منتهية الصلاحيه تعطى للمترددين على المركز ،وبعضها مجهوله، وغير مسجلة بوزارة الصحه ، كما تم ضبط 100 قطعة حلاوة لعروسة المولد غير صالحه للإستهلاك الأدمى وكميه كبيرة من حلوى المولد بدون تاريخ  صلاحيه وبدون بيانات .

وفي محافظة المنوفية ، بالإشتراك مع فرع الجهاز بكفر الشيخ تم ضبط ٥ أطنان زيت طعام بدون أي بيانات خاصه بتاريخ الإنتهاء والصلاحية، وغير معروف مصدرها، كما تم ضبط كمية من عبوات عسل القصب والطحينة والكحول غير مدون عليها أى بيانات للصلاحيه أو الوزن ولاتوجد فواتير داله على مصدرها،بالإضافة إلى ضبط 17 ألف زجاجة كحول مجهول المصدر و 8400 زجاجة خل غير مدون عليها أى بيانات ،كما تم ضبط 1000 لتر خل لايوجد لها فواتير شراء.

وفى مجال حلوى المولد تم ضبط 800 قطعة حلوى غير مدون عليها بيانات المنتج أو مكان التصنيع.

وفي محافظة أسيوط تم ضبط منشطات جنسية، تقدر بحوالى مائتى ألف جنيه غير مسجله بوزارة الصحه ومجهولة المصدر ، كما تم إعدام حوالى 200 كيلوجرام لحوم ومواد غذائية غير صالحه بمعرفة مفتش الأغذية،وتم تحرير 38 محضرا لعدد من الصيدليات لعدم وجود مدير  صيدلى ولعدد آخر من المحلات التجارية لعدم الإعلان عن الأسعار.

وفي محافظة الإسماعيلية: تم شن  3 حملات أسفرت عن تحرير 35 محضرا متنوعا لعدد من المنشآت الغذائية، وإعدام كمية من المواد الغذائية بمعرفة مفتش الأغذية.

وفي محافظة الدقهليه تم شن 7 حملات أسفرت عن ضبط 6 أطنان خامات، وحلوى المولد النبوى الشريف غير صالحة للإستهلاك الآدمي، وضبط 12 طنا مواد غذائية مجهولة المصدر، وليس عليها أي بيانات خاصة بالصلاحية، وتم ضبط 11 ألف لتر مواد بترولية، قام أحد الأشخاص بتجميعها لبيعها فى السوق السوداء ،كما تم ضبط 1000 علبة سجائر مستورده مجهولة المصدر وكميه كبيرة من السجاد المقلد الذى يستخدم علامة، تجارية شهيرة، بالمخالفه للحقيقة، وضبط 16 طنا أعلاف داخل مصنع بدون ترخيص، ولاتوجد أي فواتير داله على مصدرها ،وتحرر بذلك ٦٤ محضرا متنوع تم احالتها جميعا للنيابه العامة.

وفي محافظة السويس تم ضبط كمية من المواد الغذائية، منتهية الصلاحية،بعدد من محلات الأغذية، وتم إعدام الكميات المضبوطة ،بمعرفة مفتش الأغذيه وتم تحرير المحاضر اللازمة، وإحالتها للنيابة العامة لإتخاذ شئونها.

  وأضاف في محافظة بورسعيد تم شن عددل من الحملات بالأسواق الغذائية، للتأكد من الإلتزام بقانون حماية المستهلك، والإلتزام بوضع بيانات الصلاحية، والإعلان عن الأسعار والتنبيه على تطبيق سياسات الإستبدال والإسترجاع وتم ضبط كمية من الملابس غير مسجل عليها بيانات التصنيع، وبدون فواتير داله على مصدرها ،وتحرير عدد من المحاضر بالإشتراك مع التفتيش الغذائي والرقابة التجارية.

 وفي محافظة سوهاج تم ضبط إحدى الصيدليات لحيازتها وعرضها أدويه مدرجه بجدول قانون المخدرات وغير مسجله بدفتر المخدرات بالصيدلية وتم التحفظ عليها ، كما تم ضبط أدويه منتهية الصلاحيه وغير مسجله بوزارة الصحه وبالمرور على بعض الأسواق الغذائيه تم ضبط إحدى ثلاجات المواد الغذائيه لحيازة وبيع عبوات مشروب سكرى بطعم الفواكه بعدد 25 ألف عبوه وكذلك التحفظ على أكثر من ألف عبوة أيس كريم غير مدون عليها تواريخ الإنتاج ومجهولة المصدر،وتم ضبط أحد مراكز تعبئة السكر وبحوزته 10أطنان سكر سائب مجهول المصدر و 1400 كيس سكر معبأ ناقص الوزن ،كما تم ضبط كمية كبيره من حلوى المولد الجافه الملونه التى تستخدم ألوان صناعية، غير مصرح بإستخدامها بالإضافة لتحرير عدد من المحاضر لبعض المحلات لعدم الإعلان عن الأسعار.

وفي محافظة الفيوم تم شن 5حملات على محال بيع الأجهزه الكهربائية والمفروشات ومحال بيع المستلزمات الطبية ومحال بيع المبيدات الزراعية أسفرت عن تحرير 29 محضرا لعدم الإعلان عن الأسعار ، وبالإشتراك مع إدارة العلاج الحر تم غلق وتشميع 12 منشأه طبية للعمل بدون ترخيص ولاتستخدم الفصل الأمن للنفايات وعدم إتباع سياسة مكافحة العدوى .

 وفي محافظة بنى سويف بالتنسيق مع جميع الجهات المعنيه تم شن 9 حملات على الأسواق أسفرت عن تحرير 25 محضرا لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتير قانونيه بالمخالفه لقانون حماية المستهلك كما تم المرور على  8 مراكز طبيه و 5 معامل تحاليل، أسفرت عن غلق عدد من هذه المراكز للعمل بدون ترخيص، وعدم إصدار فواتير خاصه بالخدمات الطبية المقدمة للمرضى، كما تم ضبط أدوية غير صالحه، ومنتهية الصلاحية وخيوط جراحية، منتهية الصلاحيه داخل بعض العيادات، وتم تحريزها من قبل إدارة العلاج الحر.

 وفي محافظة الشرقية،بالإشتراك مع إدارة الطب البيطرى تم ضبط ثلاجة مواد غذائيه لحيازتها سلع مجهولة المصدر وتم ضبط 100 كرتونة لحوم برازيلى بإجمالى ٢ طن منتهية الصلاحية ومعروضه للبيع.
وفى إطار الحملات المشتركه تم التنسيق مع جميع الجهات المعنية، وتم ضبط ثلاثه وربع طن خامات ومنتجات حلوى المولد النبوى ،مجهولة المصدر وغير مدون عليها أى بيانات خاصة بالإنتاج والصلاحية، وتم تحرير 21  محضرا  لبعض محلات المواد الغذائية، لعدم الإعلان عن الأسعار وتم التحفظ على كمية كبيرة من المواد الغذائية للتغير فى خواصها الطبيعية.

وفي محافظة الإسكندرية تم ضبط مركز للعلاج الطبيعى بدون ترخيص، وبحيازته أدوية غير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر عباره عن أدوية تخسيس، كما تم ضبط كميات كبيرة من حلوى المولد النبوى، ومواد غذائية، مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية وغلق 11 محلا تجاريا، ومركز تعليمى غلقا إداريا للعمل بدون ترخيص.

وفي محافظة القليوبية ،تم شن3 حملات أسفرت عن ضبط ثلاثه ونصف طن مواد خام، ومنتج نهائي لحلاوة المولد النبوى، غير صالحة للإستهلاك الأدمى وضبط 3600 زجاجة عصير مجهولة المصدر وبدون فواتير شراء و1350  زجاجة مشروب غازي سعة الزجاجه واحد لتر بدون بيانات إنتاج.

كما تم ضبط 4 أطنان وربع أعلاف غير مدون عليها أى بيانات ومجهولة المصدر وتم إحالة المخالفين للنيابه العامه لإتخاذ شئونها.

 وفي محافظة كفر الشيخ تم ضبط ثلاثه وربع طن مواد خام ومنتج نهائى لحلوى المولد النبوى مجهول المصدر ويستخدم علامة تجارية غير مسجله، و التحفظ على 9500  قطعة حلوى للتلاعب فى تاريخ الإنتاج، كما تم ضبط برميلي فسيخ بدون تاريخ إنتاج، أو صلاحية، وتم ضبط مخزن غير مرخص لإعادة تعبئة، و تدوير الزيوت، وتحرير عدد من المحاضر لمحلات بيع قطع غيار السيارات المستورده لعدم وجود بيانات عليها والتحفظ على 1300 قطعة إكسسوارات موبايلات مختلفه لعدم وجود فواتير للشراء.

 وفي محافظة قنا تم شن عدد من الحملات أسفرت عن تحرير 12 محضرا لبعض محلات المواد الغذائية و التحفظ على 2500 عبوة مواد غذائية غير صالحه للإستخدام وبها تغير فى الخواص الطبيعيه.

وفي محافظة المنيا تم ضبط معمل تحاليل غير مرخص ومركز عمليات ملحق بإحدى العيادات بدون ترخيص ومركز طبى لعلاج الأمراض الصدرية وتم غلق المنشآت والتحفظ على الأدوات الموجوده بها .

كما تم ضبط مركز طبي به مواد مخدره مدرجة بجدول المخدرات، وغير مسجله بدفاتر المخدرات وعدد من أجهزة الحجامه بها بعض الحشرات وتبين مخالفة قانون حماية المستهلك لعدم الإعلان عن أسعار الخدمات الطبيه وعدم إصدار فواتير نظير الخدمات المقدمه كما تم ضبط مركز رياضى وبداخله عيادة تغذية طبيه غير مرخصه وبها كمية من المكملات الغذائيه غير المصرح بها.