الجمعة 19 ابريل 2024

4 أعراض تدل على وجود خلل في "طرمبة البنزين" و كيفية تجنبها

طرمبة البنزين

اقتصاد30-7-2021 | 17:06

ردينه خطاب

تتكون طرمبة البنزين "طرمبة الوقود" من جهاز ذات حجم صغير يتم تثبيته في مقدمة جسم السيارة، و يعمل علي نقل الوقود "البنزين" من خزان الوقود "التانك" إلي محرك السيارة لتستطيع السيارة التحرك ، و بالتالي فهو من أهم مكونات الأجهزة الميكانيكية بالسيارة لأنه المسؤول عن تزويد المحرك بالنزين.

أعراض وجود خلل في طرمبة البنزين:

1_ عند بداية سماع صوت مرتفع عندما يتم بدأ تشغيل الموتور، قد يكون ذلك نتيجة خلل في دفايات المحرك ، و للتأكد من ذلك يجب تشغيل المحرك ببطء في البداية و إذا استمر الصوت ، فيجب مراجعة طرمبة البنزين لانها قد تكون تعاني من مشكلة ما ، و يجب الفحص الدوري لها.

2_ تجنب الحمولة الزيادة أو ملئ السيارة بأوزان زائدة عن الحد المناسب، لان الحمولات الزائدة تؤدي إلي خلل في طرمبة البنزين خصوصا عن القيادة في منحدرات أو مرتقعات ، حيث ان الطرمبة في هذة الحالة تفقد قدرتها علي نقل الوقود من الخزان للمحرك.

3_ درجات الحرارة تؤثر علي قدرة عمل طرمبة البنزين ، حيث أن الدرجات المنخفضة للغاية في صباح أيام الشتاء أو الدرجات المرتفعة خلال نهار أيام الصيف ، توثر علي قدرة الطرمبة في توصيل الوقود إلي المحرك ، فيجب الإنتظار لفترة حتي يتم ضبط درجة حرارة السيارة ثم البدأ في تشغيلها.

4_يعد صعوبة تشغيل المحرك في الحالات العادية للقيادة او وجود بطء في عزم السيارة والذي ينتج عن عدم إحتراق البنزين بالطريقة المطلوبة ، يكون سبب ذلك وجود بعض الشوائب في أنابيب التوصيل بالطرمبة.

 

وفي حالة وجود خلل فعلي في طرمبة البنزين فإنه يوجد بعض المؤشرات التي تدل علي ذلك وهي :


_ سماع أصوات مثل التخبط او الطقطقة من المحرك أثناء السير.
_ إرتفاع في درجة حرارة المحرك دون أسباب مفهومة.
_ إنخفاض في مؤشر ضغط الزيت .
_ ظهور ضوء في لمبة تحذير الزيت الموجودة في لوحة العدادات في تابلو السيارة. 

 و في حالة وجود هذة المؤشرات يجب  التوقف بالسيارة فورا و الإتجاه للكشف عن السيارة.


 لتجنب أي أعطال في طرمبة البنزين يجب إتباع الآتي:


1_ يجب إختيار نوع جيد من الوقود يكون ملائم للمحرك كما تحدده الشركة المصنعة للسيارة ،  كي لا يتم إستهلاك طرمبة البنزين علي المدي الطويل.
2_ عدم الإنتظار إلي ان يتم إنخفاض مستوي الوقود بالسيارة، كي لا يتم سحب الشوائب التي تكون عالقة في قاع الخزان إلي الطرمبة و بالتالي نقلها إلي المحرك ، ولذلك يجب دائما ان يكون مستوى الوقود اعلي من المنتصف و تغير فلتر الزيت بشكل دوري.

.