الأربعاء 24 ابريل 2024

6 أسباب تؤدي إلى توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء السير

توقف محرك السيارة

اقتصاد24-7-2021 | 17:15

ردينه خطاب

تعد السيارات حاليا من اهم المقتنيات الشخصية ،فمع ازدياد نسب الزحام تعد السيارة الحل الأسرع و الأنسب  للوصل الي العمل والمشاوير الهامة و الطارئة، ولكن تحتاج السيارات الي الصيانة الدورية المنتظمة لتجنب حدوث أعطال أثناء السير، ولهذة الأعطال المفاجاة أسباب عديدة .

تقدم لكم "دار الهلال" أبرز 6 أسباب تؤدي إلى توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ أثناء السير:

أسباب انطفاء محرك السيارة أثناء السير

1ـ انخفاض مستوى زيت المحرك:

يعد انخفاض نسبة الزيت في المحرك، من أبرز الأسباب لتعطل حركة المحرك أثناء السير، وانخفاض نسبة زيت المحرك، تؤدي إلى حدوث الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية، وبالتالي يتسبب ذلك في وقوع عدد من المشكلات، التي تفضي إلى توقفه بشكل مفاجئ، كما أنه من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث تلف في المحرك، ولتجنب حدوث هذا يجب الاهتمام بالفحص الدوري لمستوى الزيت في المحرك.

2ـ تلف مضخة الوقود:

تعد مضخة الوقود المسؤول عن ضخ نسب الوقود التي تكفي لعمل محرك السيارة بشكل طبيعي، وعند وجود مشكلة فيها، فإن ذلك يؤدي إطفاء محرك السيارة بشكل مفاجئ، وبخاصة في حالة صعود السيارة إلى الأماكن المرتفعة مثل: مطالع الكباري، ولتجنب هذا من يجب التأكد من سلامة مضخة الوقود بشكل مستمر ودائم.

3ـ مشكلة بمستشعر العمود المرفقي:

يعد هذا أيضا من أبرز المشكلات التي تؤدي إلى توقف  محرك السيارة أثناء السير، ويحدث عندما يتوقف عمل المستشعر بشكل سليم، وينتج ذلك بسبب وجود تلف فيه، أو مشكلة في الأسلاك الخاصة به، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال ظهور ضوء فحص المحرك في تابلوه السيارة، ولتجنب هذا يجب فحص مستشعر العمود المرفقي، والتأكد من عمله بسكل سليم.

4 ـ مشكلة في مولد السيارة

يعتبر مولد السيارة المسؤول عن تزويدها بالتيار الكهربائي، المهم لعملها بشكل متواصل، وقد يكون توقف السيارة بشكل مفاجئ، ناجم عن وجود مشكلة، أو تلف بمولد التيار المتردد بها، وعند ملاحظة هذه المشكلة، يجب إجراء الصيانة عند مركز الصيانة المتخصص.

5ـ انخفاض كمية سائل ناقل الحركة "زيت الفيتيس":

تحتاج السيارة إلى كمية معينة من سائل ناقل الحركة، أو "زيت الفتيس"، لتشغيلها بشكل صحيح، لأنه عند انخفاض نسبة هذا السائل في السيارة، فإنها تتوقف بشكل مفاجئ أثناء السير، ويؤدي ذلك إلى زيادة نسبة الحرارة في ناقل الحركة/ وبالتالي زيادة الاحتكاك و إتلاف التروس.

6ـ تلف المحول الحفاز:

يعتمد نظام عادم السيارة، بشكل أساسي على المحول الحفاز، والذي يعمل على التخلص من الإنبعاثات الضارة، وأيضا يقلل من غازات: الهيدروكربونات، وأكسيد النيتروجين، وأول أكسيد الكربون، وعند تلفه أو انسداده، فإن ذلك يؤدي لانطفاء المحرك بشكل مفاجئ، ولتجنب ذلك يجب أن يتم فحص مستمر للمحول الحفاز.

Dr.Randa
Dr.Radwa