الخميس 25 ابريل 2024

نشرة «دار الهلال» الاقتصادية اليوم الأحد 16-5-2021

النشرة الاقتصادية

اقتصاد16-5-2021 | 15:09

أنديانا خالد

شهدت الساحة الاقتصادية، خلال الساعات القليلة الماضية من اليوم الأحد الموافق 16 مايو 2021، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، أبرزها إعلان وزارة المالية عن تخصيص 308 مليارات جنيه للهيئات الاقتصادية في الموازنة الجديدة، وبدء تسليم 792 وحدة سكنية بمشروع «دار مصر- القرنفل» بالقاهرة الجديدة.

وزير المالية: تخصيص 308 مليارات جنيه للهيئات الاقتصادية في الموازنة الجديدة

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه تم تخصيص 308.3 مليار جنيه، بمشروع الموازنة الجديدة، لدعم أنشطة الهيئات الاقتصادية، والإسهام فى رؤوس أموالها، على نحو يُساعد فى تمويل استثماراتها لتنفيذ المشروعات القومية والتنموية، للإسهام الفعَّال فى الارتقاء بالخدمات العامة، تحسين جودة حياة المواطنين، والتيسير عليهم، بما يتسق مع جهود الدولة فى تعظيم أوجه الإنفاق على إرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة وفقًا لـ«رؤية مصر 2030 ».

 

6 يونيو المقبل.. بدء تسليم 792 وحدة سكنية بمشروع «دار مصر- القرنفل» بالقاهرة الجديدة

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن جهاز تنمية مدينة القاهرة  الجديدة، سيبدأ يوم الأحد الموافق 2021/6/6، وحتى يوم الأربعاء الموافق 2021/7/28، في تسليم  792 وحدة سكنية (33 عمارة) دفعة جديدة بمشروع "دار مصر- القرنفل" المرحلة الأولى بمدينة القاهرة الجديد.

 

غدا.. البنوك تعود للعمل بعد انتهاء إجازة عيد الفطر 2021

تعود البنوك المصرية غدا الاثنين الموافق 17 مايو 2021، للعمل من جديد بعد إنتهاء إجازة عيد الفطر 2021 للبنوك، التي أعلن عنها البنك المركزي المصري، والتي بدأت من الأربعاء 12 مايو حتى الأحد 16 مايو 2021، بحيث تكون مدة الإجازة 5 أيام لكافة البنوك العاملة تحت إشراف البنك المركزي والتي يبلغ عددها نحو 38 بنكًا، منها 11 بنك حكومي، 5 بنوك خاصة ذو رأس مال مشترك عربي مصري، بنك خاص واحد، بالإضافة إلى 12 بنك عربيًا وأجنبيًا.

 

التخطيط: الانتهاء من تنفيذ 481 مشروعا تنمويا بتكلفة 11.7 مليار جنيه

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الانتهاء من 481 مشروع تنموي بتكلفة استثمارية كلية 11.7 مليار جنيه في 7 قطاعات شملت التعليم، الصحة، والكهرباء، والإسكان، والنقل، والري، والتنمية المحلية. جاء ذلك خلال تقرير "مُتابعة المواطن في المحافظات" خلال عامي (18/2019- 19/2020)، لمحافظة القليوبية والذي يتضمن حصر للمشروعات التي تم الانتهاء منها بالكامل خلال ذات الفترة، وربطها بأهداف التنمية المستدامة.

بعد تحقيق أرباح 27.7 مليار جنيه.. البورصة المصرية تعود للعمل غدا

تعود البورصة المصرية للعمل اعتبارًا من غد الاثنين 16 مايو 2021، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك والتي بدأت يوم الأربعاء الماضي 12 مايو 2021 حتى اليوم الأحد 16 مايو 2021.

انتخاب محمد عمران رئيسا للجنة الأسواق النامية والناشئة

في تقدير دولى جديد للدولة المصرية وللإنجازات التي يتم تحقيقها على كافة الأصعدة، وللدور الذي تلعبه على المستوى الإقليمي والدولي تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي- تم انتخاب الدكتور محمد عمران-رئيس هيئة الرقابة المالية  رئيسا للجنة الأسواق النامية والناشئة Growth and Emerging Markets Committee-GEMC والتابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال-الأيوسكو-بعد منافسة مع مرشح دولة البرازيل في الانتخابات التي صوت بها 91 دولة عضواً باللجنة ممن لهم حق التصويت.

رئيس جهاز قنا الجديدة: جارٍ الانتهاء من تنفيذ أعمال خط المياه الرئيسى المغذي لمساحة 1500 فدان بالمدينة

أعلن المهندس رضوان عبدالرشيد، رئيس جهاز تنمية مدينة قنا الجديدة، بأنه جارٍ الانتهاء من أعمال تنفيذ خط المياه الرئيسى، المغذى للحيين السكنيين الثالث والرابع والمنطقتين السياحية والترفيهية بمساحة 1500 فدان، حيث تم ربط الخط المغذي للمنطقة على الخط الرئيسى من محطة المياه بقطر 1000مم زهر مرن.

الإسكان: رصد وإزالة مخالفة بناء بمدينة بدر.. واستمرار حملات رفع الإشغالات بالشروق

صرح المهندس عمار مندور،  رئيس جهاز تنمية مدينة بدر، بأنه تم ضبط مخالفة بناء في المهد بالقطعة   ١٢ المجاورة الخامسة بالحي الأول، وذلك بمعرفة الإدارات المختصة بالجهاز، مشيراً إلى أن المخالفة تمثلت في قيام مالك القطعة بتنفيذ شدة خشبية بغرض صب الروف وتم التحفظ على سيارة المقاول وفك الشدة  الخشبية بمعرفة المخالف وسحب المعدات وإيقاف الأعمال واتخاذ الإجراءات القانونية.

نيفين جامع: حريصون على الارتقاء بجودة المنتج المصري وزيادة قدرته على المنافسة

أكدت  نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ان الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية على المنتجات يمثل ركيزة اساسية للارتقاء بجودة المنتج المصري وزيادة قدرته على منافسة المنتجات الاجنبية داخل السوق المحلي أو في الاسواق الخارجية، مشيرةً في هذا الاطار الى حرص الوزارة على تعزيز دور الاجهزة الرقابية التابعة للوزارة لاحكام الرقابة على المنتجات المصنعة داخل السوق المحلي والتأكد من التزامها بتطبيق اعلى معايير الجودة المحلية والدولية.

 

مشروع مصري ضمن أفضل 5 مشروعات رائدة في مسابقة جائزة القمة العالمية

حقق مشروع "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية المجتمعية الشاملة في مجال الزراعة"، الذي تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنجازا على المستوى العالمي، وذلك باختياره ضمن أفضل خمسة مشروعات رائدة، في مسابقة جائزة القمة العالمية، لمجتمع المعلومات (WSIS) لعام 2021، التي تعد آلية فعالة، لتقييم المشروعات والأنشطة التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدفع التنمية المستدامة.
 

القوى العاملة: تعيين 594 شابا منهم 19 من ذوى القدرات بسوهاج

قامت مديرية القوي العاملة بمحافظة سوهاج بتعيين 594 شاباً من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وبدون مؤهل بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، منهم 19 من ذوى القدرات الخاصة،  وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة  "كعب العمل" ، المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، فضلا عن توفير 139 فرصة عمل منهم 19 من ذوي الهمم والقدرات.

 

النشرة الأسبوعية لاتحاد التأمين تستعرض تسعير المنتجات متناهية الصغر

استعرض الاتحاد المصرى للتأمين، في نشرته الأسبوعية الصادرة اليوم الأحد، 16 مايو 2021، الجزء الثالث والأخيرة من نشرة تسعير التأمين متناهي الصغر، بعنوان " تسعير التأمين متناهي الصغر"، و يهدف هذا الدليل إلى تزويد القارئ بفهم أكبر لعملية التسعير والأدوات المستخدمة لتحسين هذه العملية.

 

اتحاد الغرف الإفريقية يدشن موقعا إلكترونيا تمهيدًا لإطلاق مبادرة التكامل الاقتصادي

أعلن المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرفة التجارية المصرية، ورئيس اتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة والزراعة، عن الانتهاء من وضع الإطار التنفيذي لإطلاق مبادرة التكامل الاقتصادي الأفريقي.

القوي العاملة: توفير 335 فرصة عمل للمصريين بالسعودية

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، استطاع توفير 335 فرصة عمل عن طريق نقل الكفالة أو الإعارة المتواجدين داخل المملكة بإحدي الشركات الكبري في مجال الأغذية، على أن يحدد الراتب وفقا للخبرة والكفاءة.

Dr.Randa
Dr.Radwa