الأربعاء 24 ابريل 2024

موسم حصاد القمح.. وزير التموين: نسعى لتوفير 50% من احتياجات السوق المحلي

وزير التموين

اقتصاد20-4-2021 | 20:13

أنديانا خالد

هنأ وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، الفلاحين بمناسبة جني محصول القمح وتوريدة للحكومة، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى كل عام توفير 50% من احتياجات السوق المحلي من القمح.

وأضاف وزير التموين خلال كلمة مسجلة، أن هناك أكثر من 450 موقع يتم استلام القمح من الفلاحين، مشيرا إلى أن كل لجنة فيها على الأقل رئيس و5 أفراد موكلين باستلام القمح من الفلاحين.

وأوضح أن المواقع تعمل من الساعة الـ8 صباحا حتى الساعة 4 عصرا، مشيرا إلى أن استلام القمح مقابل 720 جنيه للإردب بدرجة نقاوة 23.5%، على أن يقل السعر بمقدار 10 جنيهات في حالة انخفاض درجة النقاوة عن 0.5%، بحيث يكون سعر الإردب بدرجة نقاوة 23% بسعر 715 جنيها، وبدرجة نقاوة 22.5% بسعر 705 جنيها.

وطالب الفلاحين بضرورة الحفاظ على درجة نقاوة القمح بحيث يكون خالي من أي شوائب، من أجل تخزينة بشكل جيد، وإنتاج رغيف خبز على أعلى مستوى.

وأشار إلى أن تم زيادة عدد نقاط التجميع، لذا نناشد الفلاحين بتسليم محصولهم بأيديهم حتى لا يأخذ أحد منهم عموله، كما طالب التجار بعدم زيادة نسبة النقل عن 25 جنيه للطن أي كانت المسافة.

وحذر من قيام البعض بخلط محصول العام الماضي بالمحصول الجديد، مؤكدا أن في حالة حدوث ذلك سيتم شطب التاجر من سجل الموردين، وعمل محضر.

Dr.Randa
Dr.Radwa