السبت 20 ابريل 2024

محافظ البنك المركزي: بدء عمل المصارف الرقمية الأسابيع القليلة المقبلة

طارق عامر

اقتصاد18-5-2022 | 14:03

سناء مصطفي

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي ، أنه تقرر الانتهاء من إعداد وموافقات البنوك الرقمية، وتقرر بدء عملها في السوق المحلية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وجاء ذلك على هامش مؤتمر اتحاد المصارف العربية الذي يتعقد اليوم بالقاهرة تحت عنوان "تداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في المنطقة العربية".

وأشار عامر إلى أننا نجحنا في مضاعفة انتاج الشركات المصرية العامة والخاصة بنسبة 9.8% في عام 2021، كما تراجعت البطالة إلى حوالي 7.5 وقال عامر أنه خلال أزمة كورونا تدخلنا بالاحتياطيات الدولية، حتى لا يصاب المجتمع بصدمة سعرية خاصة بعد خروج إستثمارات أجنبية بقيمة 15 مليار في 3 أشهر، وانخفضت الاحتياجات إلى 37 مليار دولار، مقارنة ب45 مليار جنيه. مشيرا الي أنه بفضل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وسياسات البنك المركزي عادت ثقة الاستثمارات الأجنبية في الاقتصاد المصر

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن البنك المركزي يستهدف أن يكون حائز الجنيه الرابح على المدى المتوسط مشيرا إلى أن سياسات المركزي تجاه سوق الصرف مرنة وتتلاءم مع كافة التغيرات الدولية.

وأضاف عامر إنه تم إصدار شهادة الـ 18% خلال الفترة الماضية لمنح قيمة مضافة لمدخرات الأفراد خاصة وأن هناك العديد من الأسر المصرية تعيش وتعتمد على هذه المدخرات.

وأوضح طارق عامر، أن المركزي قام بتصحيح سعر الصرف بسبب بدء الصراع في شرق أوروبا في مارس ونتيجة لذلك زادت إيرادات النقد الأجنبي، مؤكدا على أن القطاع المصرفي المصري آخر مؤسسة يكون لديها مشكلات.