الخميس 25 ابريل 2024

تموين المنيا: 44 نقطة لاستلام القمح بسعات إجمالية 650 ألف طن

الدكتور محمود يوسف

اقتصاد16-5-2022 | 14:40

أنديانا خالد

أكد الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة المنيا أن موسم القمح المحلي العام الجاري بالمحافظة شهد زراعة 250 ألف فدان قمح خلال الموسم، إضافة إلى 50 ألف فدان ضمن مشروع الريف المصري.

وقال يوسف خلال جولة تفقدية على منشآت تموينية في محافظة المنيا بمشاركة بكري حسن الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن مصر الوسطى و رمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين أنه تم استلام نحو 193 الف طن قمح محلي منذ بدء الموسم منتصف أبريل الماضي و حتي يوم أمس الأحد .

  
وأضاف يوسف أنه مستهدف توريد نحو 450 ألف طن خلال الموسم الحالي من المزارعين والموردين، حيث يتراوح معدل التوريد اليومي ما بين  16 و19 ألف طن في المتوسط. 
 
وأشار إلى أن المحافظة لديها 44 نقطة لاستلام القمح بسعات إجمالية تصل لـ  650 ألف طن ، من خلال 7 صوامع بسعة إجمالية 330 ألف طن . 
 
وتابع يوسف أن تلك الصوامع مقسمة كالتالي 6 صوامع تتبع الشركة القابضة للصوامع والتخزين وواحدة تابعة للقطاع الخاص، إضافة إلى 26 شونة، و5 هناجر.

وأكد أنه يتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول دون تأخير وذلك خلال 48 ساعة من استلام الأقماح، كما يتم تشديد الرقابة على عمليات التوريد. 
 
و كشف وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة المنيا أنه يتم عمل كمائن في أنحاء المحافظة وذلك لمنع تسريب القمح خارج المحافظة، حيث تم ضبط  6 سيارات نقل قبل تهريبها القمح المحلي إلى السوق السوداء بكميات تصل لـ100 طن قمح . 
 
وقال يوسف إن مخزون القمح بالمحافظة يكفي لمدة تتراوح من 6 إلى 8 أشهر، لافتاً إلى معدل الطحن اليومي يتراوح من 1300 إلى  1350 طن قمح يوميا وذلك لتوفير الدقيق الخاص لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين . 
 
و أشار إلى أنه يتم توزيع القمح لبعض المحافظات الأخرى وفقاً للاحتياجات، مؤكداً توريد كافة الكميات المزروعة وفقا للمخطط. 

و أكد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظة المنيا أن هناك رقابة مشددة علي الأسواق والمنافذ السلعية، مشيرا إلى أن الربط الشهري للسلع التموينية يصل إلى 150 مليون جنيه لنحو مليون و133 ألف بطاقة تموينية يستفيد منها 4.5 مليون مواطن .

Dr.Randa
Dr.Radwa