الخميس 25 ابريل 2024

بعد الإفراج عن السيارات في الموانئ.. خبراء يكشفون عن وضع السوق

سوق السيارات المصرية

اقتصاد15-5-2022 | 16:38

جورجينا ناجي - مصطفى إبراهيم

أدت الأزمة الروسية الأوكرانية للعديد من النتائج التي أثرت على اقتصاديات العالم أجمع،  مما أدى لارتفاع أسعار العديد من السلع ومنها السيارات، حيث ارتفعت أسعار السيارات في الشهور الأخيرة زيادة وصلت إلى 70,000 في بعض أنواع السيارات، وتشهد سوق السيارات المصرية في الوقت الحالي حالة من الركود  وعدم الاستقرار نتيجة الارتفاع الشديد في الأسعار بسبب ارتفاع سعر الدولار أمام الجنية وأيضاً بسبب وجود عجز في المعروض من السيارات 

حالة سوق السيارات المصرية 2022

وكانت سوق السيارات المصرية قد شهدت استقراراً في الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، حتى إعلان البنك المركزى المصرى قرار تحريك سعر الفائدة بنسبة تصل إلى %1 ، مما أدى إلى تراجع الجنيه فى مقابل العملة المحلية بنسبة تصل إلى %15.

وأكد مصنعي وتجار السيارات أن السوق المصرية السيارات تعاني من كساد كبير نتيجة لارتفاع أسعار السيارات الذي سببه ارتفاع سعر الدولار وأيضاً وجود عجز في المعروض من سيارات في الأسواق المصرية 


أسعار السيارات في مصر 2022


صرح خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن قرار وزارة التجارة والصناعة بالإفراج عن السيارات المحتجزة في المواني لن يتسبب في انخفاض أسعار السيارات ، ولكن سيساهم هذا القرار في التقليل من العجز في المعروض من السيارات، حيث أن هناك عجز كبير في المعروض من السيارات مما يتسبب في عدم إيجاد المشتري للسيارات المناسبة له أو التي يرغب بها، ولكن بعد قرار الإفراج عن السيارات في الموانئ سيقل هذا العجز بشكل ملحوظ مما يوفر السيارات بشكل أكبر. 
وأكد سعد في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن قرار وزارة الصناعة والتجارة بالإفراج عن السيارات المحتجزة في الموانئ  سوف يساعد في التقليل من عجز السيارات في السوق، كما سيساعد على توفير السيارات في السوق، ولكن لن يكون  ذلك بشكل كبير جداً ولن يتسبب أيضاً في التقليل من أسعار السيارات في السوق  المصرية.


وعن حالة سوق السيارات حالياً في مصر، أكد أن سوق السيارات في حالة ركود ولا توجد كمية مبيعات كثيرة نظراً لعدم توافر السيارات بالشكل الكافي في المقام الأول، مما يؤدي لتراجع نسبة المبيعات ووجود حالة من الركود في سوق السيارات. 

ركود في سوق السيارات المصرية 

كما قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن هناك ركودا في حالة بيع السيارات على مستوى الجمهورية؛ نظرًا لارتفاع الأسعار كنتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار.

وأضاف أبو المجد في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار السيارات مرة أخرى، نظرًا لارتفاع سعر صرف الدولار بالبنوك المصرية.

وأكد أبو المجد أن قرار وزارة التجارة بشأن الإفراج عن السيارات في الموانئ المصرية سيحسن من حالة بيع السيارات بنسبة كبيرة، موضحا أنه سيتم الإفراج عن 18 ألف سيارة خلال الفترة القادمة، وهذا رقم غير قليل، سيعمل على انتعاش حركة السوق.

Dr.Randa
Dr.Radwa