الثلاثاء 23 ابريل 2024

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي .. الحكومة تكشف عن آلية تحديد سعر الفائدة

الدولار

اقتصاد15-5-2022 | 16:37

مصطفى إبراهيم

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه كان متوقعا حدوث ارتفاع في سعر الفائدة، وذلك بعد رفع البنك الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة، ولكنه أكد أن قيمة الفائدة ستظل خاضعة بالكامل لتقديرات البنك المركزي.

تفاوضات جيدة مع صندوق النقد الدولي

وصرح مدبولي خلال المؤتمر أن الحكومة تضع سيناريوهات دقيقة للموازنة في العام القادم، كما أن العلاقات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي جيدة، ومن المتوقع وجود زيارات من قبل أعضاء الوفد.

احتياطي السلع الاستراتيجية يكفي لأربعة أشهر.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن احتياطي السلع الاستراتيجية يكفي لمدة 4 أشهر، والزيت يكفي لمدة 6 أشهر، كما أنه من المتوقع إنتاج 10 مليون طن من القمح هذا العام، موضحًا أن سيتم دمج 7 موانئ في شركة واحدة، وكذلك 7 فنادق تحت ظل شركة واحدة.

الحكومة تسعى لخفض الدين العام

وتحدث مدبولي في المؤتمر على أن الدولة تسعى لخفض عجز موازنة الدين الخارجي لمصر إلى 91%، منهم ديون متوسطة وطويلة الأمد، ولا تمثل ضغوطًا على الدولة، مؤكدًا أن هناك سعى من جانب الحكومة لخفض الدين الخارجي من 86% إلى 75% حتى 2026.

الحرب الروسية على أوكرانيا أزمة فوق الأزمة.


وتابع مدبولي حديثه بأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا هي أزمة فوق الأزمة الحالية، حيث تأثرت بها جميع الدول ومنهم مصر، مؤكدًا أنه إذا لم تكن هناك برامج إصلاح اقتصادي؛ ستسقط مصر اقتصاديًا، وأوضح أن هناك الكثير من الدول تتجه لرفع سعر الفائدة؛ للحفاظ على اقتصاديات الدول.

الحكومة تهدف إلى تقليل الاعتماد على الخارج

وأكد مدبولي أن الدولة تسعى جاهدةً لتوطين الصناعات، وتقليل الواردات، حيث صرح بأن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات لتوطين الصناعة وتطويرها، حيث تم إصدار 51 ألف رخصة جديدة ما بين عامي 2018 و2021، حيث ساهمت في توفير مليون ونصف فرصة عمل، كما أنها ساعدت القطاع الخاص في توفير العديد من فرص العمل.

Dr.Randa
Dr.Radwa