السبت 20 ابريل 2024

مدحت الشريف يضع روشتة لخروج العالم من أزمة الغذاء

الدكتور مدحت الشريف

اقتصاد16-1-2022 | 16:09

أنديانا خالد

ما زالت أزمة سلاسل الغذاء تؤرق العالم خاصة بعد انتشار فيروس كورونا في 2020، وكذلك بعدما حدث تغيرات مناخية أدت إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض ومن ثم أثرت على المحاصيل الزراعية، وحرقت الكثير من الغابات حول العالم.

 

وفي هذا الإطار، قال الخبير الاقتصادي، مدحت الشريف، إن كافة دول العالم تطمح أن تصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية، إلا أن هذا الأمر يعد مستحيلا نتيجة التغيرات المناخية، وعوامل التربة، فلا تستطيع دولة تحقق اكتفاء ذاتي بنسبة 100%.

 

وأضاف الشريف خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أنه كي يحدث أكبر نسبة من تحقيق الاكتفاء الذاتي لابد من وجود خريطة زراعية بحجم الأراضي الزراعية ومدى قدرتها على استيعاب الزراعة المحاصيل، وكذلك خريطة المناخ وأفضل الأوقات التي يتم زراعة فيها المحاصيل، مشيرا إلى أن بعد أزمة كورونا وارتفاع الطلب على السلع الغذائية، مما نتج عنها أزمة سلاسل الإنتاج مستمرة 8 أشهر.

 

وأشار إلى أن روسيا وضعت رسوما على صادرات الأقماح إلى الخارج من أجل توفير أكبر مخزون في البلاد لتفادي أزمات الغذاء، مما أثر على أسعار القمح خاصة في مصر والتي تعد من أجل الدول المستوردة للقمح من الخارج، مشيرا إلى أن القمح في مصر يمثل رغيف الخبز المدعم للفئات الأكثر احتياجا، حيث يتم دعم 70 مليون مواطن.

 

وأوضح أنه يجب خلال الفترة المقبلة التركيز على الإنتاج وتحديد السعر المناسب والعادل للفلاح قبل موسم زراعة القمح وذلك حتى يتشجع على زراعة القمح، بالإضافة إلى ضرورة وضع خريطة زراعية بمواسم المطر والمحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى جذب سلالات جديدة من الأقماح، ذات جودة عالية.