الجمعة 19 ابريل 2024

بتكلفة 2.6 مليار دولار.. سلطنة عُمان تفتتح مشروع نفط «جبال-خف»

ابار نفط

اقتصاد6-12-2021 | 10:08

سناء مصطفي

شهدت اليوم سلطنة عمان اليوم الإثنين، افتتاح ثاني أكبر مشروعات شركة تنمية نفط عمان "جبال-خف".

وتقرر إنتاج المشروع لـ 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا و20 ألف برميل نفط خام يوميا.

يذكر أن مشروع "جبال-خُف" من المشاريع الاستراتيجية التي تسهم في تلبية الطلب المتزايد على النفط والغاز في السلطنة على المديين المتوسط والطويل والحد من صافي واردات شركة تنمية نفط عمان من الغاز غير المصاحب.

وفقا لوكالة الأنباء العمانية فقد أكد المهندس منير بن خميس الحمادي مدير مشروع "جبال-خُف" أن تكلفة المشروع تصل إلى 2.6 مليار دولار، وتم تصنيفه ضمن المشاريع العملاقة.

ويشتمل المشروع إنشاء محطة لإنتاج النفط والغاز تعد أقرب لأن تكون مصفاة نفط منها كمحطة إنتاج تقليدية كما يشتمل المشروع على حفر 33 بئر لإنتاج النفط والغاز تتصل بالمحطة الرئيسة لشبكة أنابيب تمتد بطول 198 كيلومترًا. بالإضافة إلى إنشاء محطة لتوليد 33 ميجاوات من الكهرباء ملحق بها وحدة إعادة استخدام الحرارة المنبثقة من عوادم المولدات لإنتاج البخار المطلوب لعملية إنتاج الكبريت السائل..

 وأوضح الحمادي أن المحطة الرئيسية في مشروع “جبال-خُف” تعتبر من أعقد المشاريع وهي أقرب إلى كونها مصفاة من أن تكون محطة إنتاج تقليدية، ولأنها المرة الأولى التي تتعامل فيها شركة تنمية نفط عمان مع إنتاج الكبريت وما يصاحب عملية الإنتاج من مخاطر ولضمان جودة الإنتاج مع المحافظة على سلامة الأفراد والبيئة فإن المحطة وخطوط الإنتاج صممت لتطابق المواصفات والمقاييس العالمية.

 وقال "إنه تم الدُمج في هذا المشروع 7 وحدات معالجة مرخصة من شركة شل لتطوير مواصفات ذات مستويات كبريت منخفضة للغاية في مجال تصدير الغاز.