الأربعاء 24 ابريل 2024

هل تمتنع الشركات العقارية الصينية العملاقة عن سداد التزاماتها المالية؟

شركة إيفر جراند

اقتصاد5-12-2021 | 12:44

أنديانا خالد

حذرت شركة "إيفر جراند"، عملاق العقارات الصيني، الجمعة الماضية، من عدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، حيث يأتي ذلك في الوقت نفسه الذي تقترب شركة "كايسا" جروب للتطوير العقاري -ثاني أكبر شركة في ذلك المجال عقب "إيفرجراند"- من بلوغها نفس الحالة.

تجدر الإشارة إلى أن العملاق الصيني "كايسا" كانت أول المتخلفين عن السداد في فبراير 2015، لكنها نجحت في العودة للقمة بعد هيكلة ديونها خلال مدة ليست طويلة، بينما عادت أزمة الشركة عقب ستة سنوات الآن؛ حيث إنها طرحت سندات مقومة بقيمة 400 مليون دولار أمريكي، والتي ستستحق في 3 ديسمبر الجاري، بالإضافة إلى ما يقرب من 7 مليارات دولار مستحقة خلال العام المقبل.

رغم تفاقم الديون على كبرى الشركات العملاقة، فإنها لا تزال تقوم بدور جيد على الساحة الاستثمارية، حيث وضعت "كايسا" عدة استراتيجيات لمحاولة جمع الأموال وإعادة هيكلة ديونها، بما في ذلك بيع الأسهم أو السندات القابلة للتحويل، فيما تمتلك خيارًا آخر يتمثل في تسهيل بيع الأصول.

هذا، وتخطط "كايسا" لبيع 18 مشروعًا في (Shenzhen)، بما قيمته حوالي 12.8 مليار دولار أمريكي، والتي تعد خطوة كبيرة بالنسبة للشركات المملوكة للحكومة الصينية، فيما تتماشى خطط الشركة مع خطة التنمية التي يقودها الرئيس "شي جين بين" لإعادة التطوير الحضري.

Dr.Randa
Dr.Radwa