الأربعاء 24 ابريل 2024

تصريحات الرئيس السيسي عن الجفاف المائي تتصدّر اهتمامات السوشيال ميديا

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الهلال لايت 24-10-2021 | 15:39

إيمان علي

أصداء واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي أحدثتها الرسائل التي وجهها اليوم الأحد، الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مشاركته في فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الرابعة التي انطلقت اليوم تحت عنوان «المياه والسكان والتغيرات العالمية.. التحديات والفرص»، وذلك خلال الفترة من 24 وحتى 28 أكتوبر الحالي.

وأثار الرئيس اهتمام الجميع بعد حديثه عن آخر تطورات الموقف المصري من قضية سد النهضة، حيث أكد أن مصر تخطو خطوات كثيرة في مواجهة تحديات جمة ومركبة بشأن التحديات المائية، مشيرا إلى أن نصيب الفرد من المياه في مصر لا يتجاوز 560 مترا مكعبا سنويا، وأضاف أن الأمم المتحدة عرفت الفقر المائي، على أنه "١٠٠٠" متر مكعب من المياه للفرد في السنة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع تصريحات الرئيس، مؤكدين وقوفهم بجانب القيادة السياسية في أي حل تتوصل إليه من أجل إنهاء أزمة سد النهضة، ومن التعليقات التي كتبوها :"فخامه الرئيس السيسي لا يترك مناسبه الا ويذكر الجميع أن مصر ليست ضد التنميه وأن هدفها الوصول الي أتفاق قانوني ملزم ومتوازن بشأن تشغيل سد النهضه في وقت ملائم وفقاً لمخرجات مجلس الأمن"، و" الرئيس السيسى  أكد خلال كلمته في أسبوع القاهرة للمياه، ضرورة تعزيز تنمية الموارد المائية وإستمرار التعاون والمشاركة بين كافة الدول وعدم الاضرار بمصالح الشعوب، تحيا مصر وعاش السيسي"، و" تحية وتقدير والاحترام الي الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد العظيم ورجل طيب وشريف والمخلص لمصر تحيا مصر"، و" القياده الحكيمه للدوله المصريه اتخذت كافه الاجراءات الدوليه في المسار السلمي لحقوق مصر من المياه شريان الحياه والله المستعان".

وأوضح السيسي أن مصر هي أكثر الدول جفافا في العالم بأقل معدل لهطول الأمطار بين سائر الدول مما يؤدي للاعتماد بشكل شبه حصري على مياه نهر النيل التي تأتي من خـارج الحدود.

وتابع: لذا تضع هذه المعادلة المائية الصعبة حالة مصر كنموذج مبكر لما يمكن أن يصبح عليه الوضع في العديد من بلدان العالم خلال المستقبل القريب مع استمرار تحديات الندرة المائية وعدم التمكن من تكريس التنسيق والتعاون العابر للحدود على نحو يتسم بالفعالية وفقا لقواعد القانون الدولي ذات الصلة.


Dr.Randa
Dr.Radwa