الجمعة 19 ابريل 2024

العثور على بومة "الكأس المقدسة'' فى غانا بعد اختفاء فصيلتها 150 عامًا

البومة

الهلال لايت 24-10-2021 | 09:57

ميادة عبد الناصر

فى حدث استثنائي تم العثور على بومة عملاقة لم تُشاهد في البرية منذ 150 عامًا حيث تم رصدها أخيرًا في غابة مطيرة في غانا  مما أثار الآمال في بقاء الكثير من الأنواع المعرضة للخطر حيث شوهد نسر بومة شيلي في غابة أتيوا  من قبل عالم الأحياء في إمبريال كوليدج لندن جوزيف توبياس وعالم البيئة المستقل روبرت ويليام وذلك حسب ما ذكر موقع "ديلى ستار" البريطانى.

وكانت آخر مرة شوهدت بشكل نهائي في غانا في سبعينيات القرن التاسع عشر - نفس العام الذي وُصفت فيه لأول مرة - أصبحت البومة الليلية شيئًا من "الكأس المقدسة" لمراقبي الطيور في إفريقيا بينما كان هناك العديد من المشاهد المزعومة في العقود القليلة الماضية في وسط وغرب إفريقيا وفي مناطق بعيدة مثل أنغولا وليبيريا ، لم يتم تأكيدها جميعًا.

في كثير من الأحيان يتم الإبلاغ عن سماعها أكثر من رؤيتها ، يقال إن بومة النسر لشيلي تصدر صوتًا مميزًا "kooouw '' أعلى في النغمة من نداءات البوم المماثلة.

الصور الوحيدة المعروفة للطائر هي صور محببة تم التقاطها لعينة محتجزة خلف القضبان في حديقة حيوان أنتويرب البلجيكية في عام 1975 وفي هذه الأثناء ، ادعى البعض أن صورة التقطت في الكونغو عام 2005 تظهر عينة أحدث - لكن يقال إن الصورة مشوشة للغاية لدرجة يصعب معها التأكد.

نظرًا لندرتها - حيث يقدر عدد سكانها ببضعة آلاف فقط من الأفراد - تعتبر بومة النسر Shelley's معرضة للانقراض واكتشف الباحثون - الموجودون في غانا الآثار البيولوجية للتنمية الزراعية في إفريقيا كجزء من مشروع تموله حكومة المملكة المتحدة.

وبينما بقيت البومة ثابتة لمدة 10-15 ثانية فقط قبل أن تطير بعيدًا ، نجح الزوجان في التقاط صور يمكن من خلالها تأكيد و يمكن أن يكونوا على يقين من أن الطائر كان بالفعل بومة نسر لشيللي بفضل مزيجها المميز من العيون السوداء المميزة ، والمنقار الأصفر ، والحجم الكبير والزخرفة المخططة.

قال ناثانيال أنوربا خبير التنوع البيولوجي من جامعة غانا للبيئة والتنمية المستدامة: هذا اكتشاف مثير فلقد بحثنا عن هذا الطائر الغامض لسنوات في الأراضي المنخفضة الغربية ، لذا فإن العثور عليه هنا في غابات ريدجيتوب في المنطقة الشرقية يعد مفاجأة كبيرة.

تم وصف بومة النسر لشيلي لأول مرة في عام 1872 من قبل عالم الطيور البريطاني الشهير ريتشارد باودلر شارب - أمين متحف التاريخ الطبيعي في مجموعة الطيور في لندن - بعد الحصول على عينة من صياد محلي في غانا.

دعت المجموعات البيئية بما في ذلك "أصدقاء Atewa" إلى تعيين الغابة كمتنزه وطني ، لضمان حمايتها وأكدو على أنهم يأملون أن يؤدي اكتشاف مثل هذه البومة النادرة والرائعة إلى تعزيز هذه الجهود لإنقاذ واحدة من آخر الغابات البرية في غانا.