السبت 20 ابريل 2024

قلة النوم تؤدى لزيادة الوزن بداية من حديثى الولادة إلى هذا السن.. دراسة حديثة تكشف

صورة تعبيريه

الهلال لايت 24-10-2021 | 09:42

ميادة عبد الناصر

السمنة من أكثر المشكلات التى تواجه الكثيرين لذلك يعمل العلماء دائما على حلها والوصول للأسباب المتعلقة بها ومؤخرا توصلت دراسة إلى أن قلة النوم تؤدى لزيادة الوزن سواء من سن حديثى الولادة وحتى سن الشيخوخة فحتى الأطفال حديثي الولادة الذين يحصلون على قسط أكبر من النوم خلال الليل ويستيقظون بشكل أقل ، هم أقل عرضة لزيادة الوزن و تم نشر النتائج الكاملة لها في مجلة SLEEP وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وقد راقب خبراء من مستشفى بريجهام والنساء ومستشفى ماساتشوستس العام عادات النوم ومؤشرات كتلة الجسم لحوالي 300 طفل حديث الولادة وتظهر الدراسة أن العلاقة بين الحفاظ على وزن صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم - وهي علاقة راسخة لدى البالغين - تبدأ في وقت مبكر من الحياة وأجرت الدراسة عالمة الأوبئة وخبيرة النوم سوزان ريدلاين من مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن وزملاؤها.

وأوضح الدكتور ريدلاين أنه في حين أن الارتباط بين عدم كفاية النوم وزيادة الوزن أمر راسخ لدى البالغين والأطفال الأكبر سنًا ، إلا أن هذا الارتباط لم يتم التعرف عليه مسبقًا عند الرضع.

وفي هذه الدراسة ، وجدنا أنه ليس فقط النوم الليلي الأقصر ولكن المزيد من الاستيقاظ للنوم مرتبطان باحتمالية أكبر لزيادة الوزن عند الرضع في الأشهر الستة الأولى من الحياة ومن أجل أبحاثهم ، أجرى الفريق ملاحظات لما مجموعه 298 من الأطفال حديثي الولادة الذين تم ولادتهم في مستشفى ماساتشوستس العام بين عامي 2016 و 2018.

تم إعطاء كل طفل ما يسمى بساعة حركة الكاحل ، وهي جهاز قادر على التقاط أنماط النشاط والراحة على مدار عدة أيام وقام الدكتور ريدلاين وزملاؤه بتسجيل وتحليل بيانات لمدة ثلاث ليالٍ بعد شهر وستة أشهر من الولادة.

تم تضمينها أيضًا في مذكرات نوم تحليلاتهم التي يحتفظ بها الآباء والتي توضح بالتفصيل حلقات نوم واستيقاظ أبنائهم وإلى جانب ذلك ، قام الفريق بحساب مؤشر كتلة الجسم لكل طفل بناءً على وزنه وطوله ، وحدد أيهما صُنف على أنه يعاني من زيادة الوزن.

وجد الباحثون أن الحصول على ما يكفي من النوم لساعة واحدة إضافية في الليلة مرتبط بانخفاض بنسبة 26 ٪ من خطر زيادة وزن الرضيع وبالمثل ، لوحظ أن الأطفال حديثي الولادة الذين استيقظوا بشكل أقل طوال الليل أقل عرضة لزيادة الوزن بشكل مفرط.

ووفقًا للفريق ، السبب الدقيق لهذه الارتباطات غير واضح ، لكنهم يعتقدون أن الحصول على مزيد من النوم قد يعزز ممارسات التغذية الروتينية والتنظيم الذاتي  وكلاهما عاملين يساعدان على التخفيف من الإفراط في تناول الطعام.

قال الدكتور ريدلاين: تؤكد هذه الدراسة على أهمية النوم الصحي في جميع الأعمار كما يجب على الآباء استشارة أطباء الأطفال حول أفضل الممارسات لتعزيز النوم الصحي ، مثل الحفاظ على جداول نوم متسقة ، وتوفير مساحة مظلمة وهادئة للنوم وتجنب الزجاجات في السرير.

حذر الباحثون من أن الأفراد الأمريكيين من أصل أفريقي وأسرهم من الحالات الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة كانوا ممثلين تمثيلا ناقصا في مجموعة الدراسة الخاصة بهم إلى جانب ذلك ، أضافوا أن هناك عوامل محيرة مثل مدة الرضاعة الطبيعية يمكن أن تلعب دورًا.

مع اكتمال هذه الدراسة ، يتطلع الفريق الآن إلى تمديد مدة الدراسة من أجل تحديد كيف يمكن أن تؤثر أنماط النوم على نمو الطفولة على مدار العامين الأولين من الحياة ، إلى جانب البحث عن عوامل وسيطة أخرى بين النوم وزيادة الوزن كما يأملون في اختبار التدخلات المقترحة لتعزيز عادات النوم الصحية بين الأطفال الصغار.